واشنطن، وكالات: بدأت الثلاثاء عمليات التصويت في ولاية داكوتا الجنوبية في اليوم الأخير من الإنتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي مع إقتراب المرشح باراك أوباما من دخول سباق الرئاسة الأميركية. وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الجزء الشرقي من الولاية عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (12,00 تغ) ومن المقرر ان تفتح في باقي انحاء الولاية اضافة الى مونتانا بعد ذلك ساعة.

وبينما يستعد الناخبون للإدلاء بأصواتهم في ولايتي مونتانا وساوث داكوتا، تشير التكهنات إلى أن السناتور هيلاري كلينتون تستعد للانسحاب. وستبدأ الدراما الحقيقية بعد أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها يوم الثلاثاء، حيث يتوقع أوباما أن تنهمر عليه رسائل التأييد من قبل أعضاء الحزب الكبار، ما سيجعله فعليا مرشح الحزب الديمقراطي في في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويضيف جستن إن هذا التأييد سيغلق أبواب المشاركة في انتخابات الرئاسة أمام هيلاري كلينتون. ويقول أعضاء حملتها إنها ستبقى في السباق، لكن أغلب التوقعات تشير إلى أنها ستنسحب بنهاية هذا الأسبوع. كما أفادت تقارير بأن مسؤولين في حملة كلينتون الانتخابية قدموا بيانات عن المصروفات التي أنفقوها على الحملة، وذلك في إشارة إلى قرب الاستغناء عن خدماتهم.

ومن المقرر أن يقوم أوباما بإلقاء خطاب له في مدينة سانت بول في ولاية مينيسوتا، حيث سيعقد الحزب الحمهوري مؤتمره الوطني هناك في سبتمبر المقبل، وذلك في إشارة إلى أن أوباما يضع عينيه الآن على المهمة القادمة أمامه وهي خوض التنافس مع السناتور الجمهوري جون ماكين للوصول إلى البيت الأبيض.

وكانت جهود إنهاء التنافس في المعسكر الديمقراطي للحصول على ترشيح الحزب بشكل متحضر قد ذهبت أدراج الرياح، عندما اتهم الرئيس السابق بيل كلينتون أوباما بأنه وراء حملة لتشويه سمعة زوجته هيلاري، وأن وسائل الإعلام الموالية لأوباما تقدم أكثر التغطيات الإعلامية غير المتوازنة للانتخابات في التاريخ الحديث.

من جهتها قالت هيلاري على متن طائرة أقلتها في ساعة متأخرة الى ساوث داكوتا التي تعتزم أن تقضي فيها اخر يوم كامل من أيام الانتخابات إنها ستنتظر quot;ما سيحدث يوم الثلاثاء وما بعد يوم الثلاثاءquot;، وذلك في إشارة إلى عزمها عدم الانسحاب.

أوباما يحصل على دعم برلماني نافذ

وقد حصل اوباما على دعم برلماني نافذ المح الى ان غيره من quot;كبار المندوبينquot; قد يحذون حذوه لاحقا في حين ضاعف معسكر كلينتون مؤشرات تدل على نهاية المنافسة. وفي حين تجري اخر عمليتي اقتراع ضمن الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي الثلاثاء في مونتانا (شمال غرب) وداكوتا الجنوبية (شمال) حصل سناتور ايلينوي على دعم البرلماني الاسود من كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) جيمس كلايبرن الرجل الثالث في اغلبية مجلس النواب.

وصرح كلايبرن الشخصية البارزة في كفاح السود من اجل الحقوق المدنية لقناة ام.اس.ان.بي.سي quot;قررت منح صوتي كمندوب كبير الى السناتور باراك اوباماquot;. واضاف quot;اليوم (الثلاثاء) تنتهي عملية (الانتخابات التمهيدية) وآمل ان يعلن عدد كاف من مندوبينا مواقفهم اليوم كي يبلغ مرشحنا عتبة 2118quot; مندوبا المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الى الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهته اعلن مدير حملة هيلاري كلينتون تيري ماكوليف لنفس القناة ان كلينتون لن تنسحب طالما لم يحصل احد على العدد المطلوب من المندوبين، لكنه اضاف quot;اذا حصل السناتور اوباما على ذلك العدد اعتقد ان هيلاري كلينتون ستهنئه وتعتبره مرشحاquot;.

وكان الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون المح الاثنين الى احتمال نهاية وشيكة للحملة الانتخابية وقال لانصار زوجته في داكوتا الجنوبية quot;اليوم قد يكون اخر يوم اشارك فيه في حملة من هذا القبيلquot;.