واشنطن-بروكسيل: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستستمر ببذل الجهود من اجل الدفع باتجاه اتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني وذلك على الرغم من فضيحة الفساد المتعلقة برئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت.

وفي خطاب القته امام جمعية ايباك وهي احد اهم اللوبيات الداعمة لاسرائيل في الولايات المتحدة دعت رايس الى المزيد من الضغوط الدولية على طهران لمنعها من تطوير اسلحة نووية.

من جهة اخرى رفض اولمرت الذي وصل الى الولايات المتحدة الثلاثاء في زيارة تستمر ثلاثة ايام المطالب بأن يتنحى عن منصبه بسبب الاتهامات الموجهة اليه بتسلم مبالغ مالية من رجل اعمال يهودي اميركي. وقالت رايس مخاطبة ايباك: quot;إن الوضع الراهن ليس مثاليا بأي حال من الاحوال، ولكنه الافضل في السنوات الاخيرة وعلينا استغلاله. ما زلنا نعتقد بوجود فرصة للتوصل الى اتفاق من شأنه رسم الاطر العريضة لدولة فلسطينية مسالمة.quot;

ويصر اولمرت، الذي سيجتمع بالرئيس بوش في البيت الابيض يوم الاربعاء المقبل، على ان المبالغ التي تسلمها من رجل الاعمال والبالغة 150 الفا من الدولارات هي عبارة عن تبرعات مشروعة لحملته الانتخابية.

الا ان المسؤولين الاميركيين يؤكدون ان الصعوبات القضائية التي يواجهها اولمرت والتي القت بظلال قاتمة على مستقبله السياسي قد عقدت مهمة التوصل الى اتفاق للسلام مع الفلسطينيين في الفترة المتبقية من ولاية الرئيس بوش. ويعتقد المسؤولون الاسرائيليون والفلسطينيون والاميركيون ان الازمة السياسية التي تمر بها الحكومة الاسرائيلية قد تؤدي الى اللجوء الى اجراء انتخابات مبكرة في اسرائيل والى عرقلة مفاوضات السلام.

الاتحاد الاوروبي وجنوب افريقيا يشجعان مواصلة المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

على صعيد متصل، حث كل من الاتحاد الاوروبي وجنوب افريقيا اليوم الاسرائيليين والفلسطينيين على مواصلة المفاوضات التي اطلقها مؤتمر انابوليس بهدف خلق دولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة تعيش مع اسرائيل في امن وداخل حدود معترف بها دوليا.

ودان الجانبان في بيان مشترك استمرار العنف في المنطقة وحثا الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على ضبط النفس لتجنب وقوع المزيد من الضحايا الابرياء. اتى ذلك خلال الاجتماع الدوري الوزاري الثالث الذي عقد في اطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الاتحاد الاوروبي وجنوب افريقيا في سلوفينيا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي.

وتشارك في رئاسة الاجتماع وزير خارجية جنوب افريقيا دلماني زوما ونظيره السلوفيني ديمتري روبل. وناقش الجانبان مجالات التعاون التي جرى تطويرها بموجب خطة العمل المشتركة والتي تتضمن التعاون في مجالات احلال السلم والامن الى جانب ميادين البيئة والعلوم والتكنولوجيا والجمارك والطاقة والهجرة والنقل وغيرها.

واتفق الجانبان على عقد اول قمة اوروبية جنوب افريقية في مدينة بوردو الفرنسية في 25 يوليو المقبل.

من جانب آخر اعلنت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي في بيان منفصل اليوم ان الافتتاح الرسمي للجامعة الاوروبية المتوسطية التي يقع مقرها في سلوفينيا سيتم في التاسع من يونيو الجاري بمدينة (بورتوروز) السلوفينية.

ومن المقرر ان يحضر افتتاح هذه الجامعة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الى حانب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو وشخصيات اخرى وستلقي كلمة الافتتاح الرسمية مديرة مركز الدراسات الاوروبية المتوسطي في الجامعة الجديدة ندا ترونك سيركا.