بهية مارديني من دمشق: تشهد السفارة الاردنية في دمشق ازدحاما شديدا على ابوابها على خلفية قرار الاردن باستقبال طلبات العراقيين الراغبين بالحصول على تاشيرة للسفر للاردن في مختلف السفارات الاردنية. وقدرت مصادر دبلوماسية في السفارة الاردنية في حديث لايلاف عدد العراقيين الذين يراجعون السفارة يوميا للحصول على تاشيرة بـ200 الى 300 عراقيا وسطيا منذ صدور القرار منذ نحو الاسبوعين .

واكدت المصادر ان هناك تنسيق اردني عراقي حول هذا الامر . هذا وتدرس طلبات المتقدم لطلب التاشيرة لدى وزارة الداخلية الاردنية بعد ارساله من السفارة وهي التي تقرر منحها ام لا ، وهناك استثناءات للدبلوماسيين وحملة quot;جواز المهمةquot; ، ويجب ان يكون هناك مبرر للذهاب كان يكون سفر العراقيين للسياحة او للعلاج او لزيارة الاقرباء .

سفير اردني جديد الى دمشق

هذا ومن المتوقع ان يتسلم سفير اردني جديد في دمشق قريبا بعد مغادرة السفير السابق هاشم شبول بعد ترشحه وفوزه في الانتخابات النيابية الاردنية الاخيرة ، وحتى الان لم يتم تسمية السفير الجديد الا انه من المرجح ان يتم ذلك في الفترة المقبلة كما ان منزل السفير الاردني في دمشق انهيت تجديداته .

وشهدت العلاقات السورية الاردنية تحسنا ملحوظا في الفترة الاخيرة وخاصة بعد زيارة الملك الاردني عبد الله الثاني الى سوريا ثم سادها نوع من الاستقرار .