موسكو: انتقدت روسيا الاثنين تصريحات نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز الذي كان اشار فيها الى احتمال قيام اسرائيل بعمل عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي. وقالت الخارجية الروسية في بيان quot;ما كان ينبغي الادلاء بمثل هذه التصريحات حتى ولو بصفة شخصية، من قبل ممثل دولة عضو في الامم المتحدة ملتزمة باحترام ميثاق المنظمةquot;، وخصوصا quot;بتفادي التهديد باستخدام القوة لحل المشاكل الدوليةquot;.

واضاف البيان quot;ان المجتمع الدولي لديه بالتأكيد تساؤلات بشأن النشاط النووي الايراني (..) غير ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تؤكد اي واقعة تثبت ان البرنامج النووي الايراني ينطوي على اهداف اخرى غير الاهداف السلميةquot;. وتابعت الوزارة quot;لا بديل عن تسوية سلمية للمشكلة النووية الايرانية (..) وان استخدام القوة سيكون غير مقبول وغير مجدquot;.

وكان موفاز وهو وزير النقل كذلك قال الجمعة quot;في حال واصلت ايران برنامج التسلح النووي فسنهاجمهاquot;، مضيفا quot;ان الخيارات الاخرى تسقط. تبين ان العقوبات غير مجدية. ولن يكون امامنا من خيار سوى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النوويquot;.

وشدد موفاز الذي يكثر في الاسابيع الاخيرة من التصريحات المتشددة بشأن مجموعة من المسائل، على ان عملية كهذه لا يمكن ان تحصل من دون دعم الولايات المتحدة. وتشتبه اسرائيل ودول غربية في سعي ايران الى حيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني. وتنفي ايران هذه التهم.