رام الله: أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عن استغرابه لردة الفعل الإسرائيلية على الرسائل التي وجهها الى القادة الاوروبيين مؤخرا دعاهم فيها إلى عدم رفع مستوى العلاقات الأوروبية الإسرائيلية وأكد أنه لن يشارك في انتخابات الرئاسة الفلسطينية في حالة إجرائها.

وقال فياض، في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;(الإسرائيليون) لا يستطيعون أن يدعوا أن هذه الشكوى قد اتت من فراغ، فنحن كموقف معلن لا يوجد اجتماع ثنائي او ثلاثي او جماعي الا ونثير فيه هذه القضية وايضا في الاعلام نثير هذه القضاياquot;. وأضاف quot;لا يوجد اجتماع عقد مع الاسرائيليين الا واثرنا المواضيع التي وردت في الرسائل بذات القوة، مواضيع الاستيطان والجدار والقدس ومصادرة الأراضيquot;، على حد تعبيره.

وكان فياض كشف عن رسالة بعثها إلى قادة المنظومة الأوروبية الموحدة مؤخرا ناشدهم من خلالها بعدم رفع مستوى علاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل نظرا لعدم التزامها بالقرارات الدولية، على حد وصفه.

وأعرب فياض عن ترحيبه بمبادرة رئيس السلطة محمود عباس للحوار الوطني الشامل، وقال quot;التحرك الذي اعلن عنه الرئيس ابو مازن قبل عدة ايام يظهر الحرص الدائم عنده بوجوب القيام بشيء ما من اجل اعادة الوحدة الى البلدquot;. وزاد quot;عندما يقول الرئيس لننفذ المبادرة اليمنية التي اقرت من قبل القمة العربية باجماع عربي، وفي هذه المبادرة هناك بنود احدها ينص على برنامج منظمة التحرير الفلسطينية وعلى الالتزام بالاتفاقيات والشرعيةquot; الدولية.

وتابع رئيس حكومة السلطة الفلسطينية quot;أنا أقول إنه إذا قبلت حماس بذلك فهذا جيد واذا لم تقبل فليكن هناك توافق على حكومة وحدة وطنية تمشي أمور البلاد والعباد بعيدا عن السياسة وصولا الى انتخاباتquot;، معربا عن ترحيبه بجهد عربي في هذا المجال.