موسكو: أشاد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال مراسم تسليم جوائز الدولة الروسية لعام 2007 في الكرملين اليوم بمساهمة جاك شيراك في تطوير العلاقات الروسية الفرنسية. يذكر أن الرئيس الفرنسي السابق وصل إلى موسكو يوم أمس في زيارة خاصة تستغرق يوما واحدا لتسلم جائزة الدولة الروسية الممنوحة له في مجال النشاط الإنساني.

وقال ميدفيديف: quot;يسعدني أن أرحب بالسيد شيراك هنا في الكرملين. لقد أصبح حائزا على جائزة الدولة الروسية لإنجازاته في مجال النشاط الإنسانيquot;. وأشاد ميدفيديف بالمساهمة الشخصية لشيراك في العمليات التكاملية في أوروبا وتنمية العلاقات الروسية الفرنسية. وأشار إلى أن شيراك هو مناصر متحمس لأفكار وحدة الثقافة بشتى مكوناتها وجوانبها، الثقافة القادرة على توحيد أناس من مختلف الجنسيات.

وقال: quot;إن الثقافة الغنية الواسعة لشيراك تذهل المرء، فهو ملم بتاريخ ثقافة العالم العربي والفن الصيني وله اهتمام عميق بالآداب والفنون الروسيةquot;. وأضاف: quot;لشيراك تراجم خاصة للرواية الشعرية quot;يفغيني اونيغينquot;quot;. وذكر ميدفيديف أن اهتمام شيراك بالثقافة الروسية أثر بشكل إيجابي على تنمية الروابط الثقافية بين بلدينا. وجاء القرار بإعلان عام 2010 quot;عام فرنسا في روسياquot; وquot;عام روسيا في فرنساquot; تكملة لها.