القاهرة: اعلنت منظمة العفو الدولية الجمعة ان السلطات المصرية طردت نحو مئتي طالب لجوء اريتري واعادتهم الى بلادهم حيث يتهددهم خطر التعذيب، مؤكدة ان القاهرة تستعد لطرد 1400 آخرين تعتقلهم حاليا.

وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان في بيان ان quot;السلطات المصرية اعادت بالقوة ليل الحادي عشر من حزيران/يونيو مجموعة تضم قرابة مئتي طالب لجوء اريتري، الى بلادهم وتستعد لطرد 1400 آخرينquot;. واكد مسؤول امني مصري لوكالة فرانس برس ان بلاده رحلت مئتي اريتيري وان quot;السلطات تستعد لترحيل عدد اكبر من الاريتريين الى بلادهمquot;.

وحذرت المنظمة من ان quot;القسم الاكبر من طالبي اللجوء المرحلين الى اريتريا يتهددهم بقوة خطر الاعتقال التعسفي من دون امكانية الاتصال بالخارج وفي ظروف لا انسانية وعلى مدى اسابيع لا بل سنواتquot;. واضاف البيان ان هؤلاء المبعدين quot;يتهددهم خطر التعذيب او سوء المعاملة ولا سيما اولئك الذين فروا من الخدمة العسكريةquot;.

ووصل المئات من طالبي اللجوء الاريتريين الى مصر عبر حدودها الجنوبية مع السودان على امل الحصول على صفة لاجئ دائم التي تمنحها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة المتحدة وكذلك على امل التمكن من الوصول الى اسرائيل سعيا وراء فرصة عمل.

وخلال الاشهر الفائتة عمدت السلطات المصرية الى اعتقال عشرات المهاجرين غير الشرعيين غالبيتهم من اصول افريقية يسعون الى الدخول عبر صحراء سيناء المصرية الى اسرائيل. وقتل عدد من هؤلاء خلال محاولتهم عبور الحدود.