الرباط: افادت مصادر متطابقة ان السلطات المغربية وجهت الى مدير مكتب فضائية quot;الجزيرةquot; في الرباط حسن الراشدي الجمعة تهمة quot;بث معلومات زائفةquot; وسحبت الاعتماد منه. وستبدأ محاكمته مع احد كوادر منظمة للدفاع عن حقوق الانسان في الاول من تموز/يوليو امام محكمة البداية في الرباط.

وبحسب مصدر قضائي فان quot;النيابة العامة في الرباط امرت الشرطة القضائية بفتح تحقيق اولي بشأن بث قناة الجزيرة من مكتبها في الرباط السبت خبرا يفيد بوقوع قتلى خلال تظاهرة في سيدي افنيquot; (جنوب المغرب). ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عن هذا المصدر قوله quot;انه تمت متابعة حسن الراشدي وابراهيم سبع الليل (رئيس الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الانسان) من اجل جنحة نشر نبأ زائف والمشاركة في ذلك طبقا للفصل 42 من قانون الصحافةquot;.

وقال الراشدي لوكالة فرانس برس quot;لقد تفاجأت حقا بهذا القرار ولكني اعتقد ان المطلوب هو رأس مدير هذا المكتب. لقد حصلنا على المعلومة عبر منظمة للدفاع عن حقوق الانسان معروفة وعقدت مؤتمرا صحافيا للاعلان عنهاquot;. وبعيد الاعلان عن توجيه الاتهام افاد مصدر في وزارة الاعلام عن سحب الاعتماد من حسن الراشدي quot;وذلك بعد نشره لخبر زائف، ادعى فيه سقوط ما بين ستة وعشرة قتلى في الاحداث التي شهدتها مدينة سيدي ايفني نهاية الاسبوع الماضيquot;.

واكد مصدر قضائي توجيه الاتهام الى الراشدي. وكانت السلطات المغربية نفت نفيا قاطعا وقوع قتلى في المواجهات التي جرت بين قوى الامن ومتظاهرين عاطلين عن العمل قرب ميناء سيدي ايفني. وبحسب الارقام الرسمية فقد اسفرت هذه المواجهات السبت عن 48 جريحا بينهم 28 جريحا و188 موقوفا. وطالبت الحكومة المغربية quot;الجزيرةquot; بتقديم اعتذار علني. واعلن المركز المغربي لحقوق الانسان السبت عن حصيلة اكبر لهذه المواجهات، وتحدث سبع الليل خلال مؤتمر صحافي عن سقوط quot;ما بين قتيل وخمسة قتلىquot;.