القاهرة:
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حق الدول العربية في امتلاك الطاقة النووية للإستخدام السلمي والعلمي منوها بأن هناك قرارا من القمة العربية حول هذا الشأن. وأعرب عن اعتقاده في حوار مع مجلة quot;أكتوبرquot; الاسبوعية بأنه يجب على الدول العربية أن تقدم على الاستغلال السلمي للطاقة النووية quot;ولا تحتاج الى اذنquot; متسائلا quot;ولماذا يكون حصرا على على دولة او اثنتين أو خمس أو ستquot;. وقال أن المقصود بمعاهدة حظر الانتشار النووي هو منع انتشار الاسلحة النووية مضيفا quot;وفيما عدا ذلك فأي قول غير مقبولquot;.

وعن الخطة العربية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية أوضح موسى أن مجلس وزراء الزراعة العرب أطلق في ابريل الماضي اعلان الرياض لتعزيز التعاون العربي لمواجهة هذه الازمة موضحا أن الاعلان يتضمن مبادرة لاقامة برنامج طارىء للامن الغذائي العربي. ولفت في هذا الاطار الى أن القمة الاقتصادية التي من المقرر أن تستضيفها دولة الكويت أوائل العام المقبل سيطرح عليها موضوع أزمة الغذاء لما له من أولوية مؤكدا اهمية التوصل الى الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية فى اطار التكامل العربي.

من جانب اخر أكد موسى أن الجامعة العربية تتابع بدقة كل ما يجري او يقال حول موضوع اتفاق امني عراقي اميركي مرتقب مشيرا الى انه ليس من المطلوب ان تعرض اي دولة عربية على الجامعة ما تتخذه من قرارات. وذكر ان الجامعة تتابع هذا الموضوع quot;لحساسيته وخطورته البالغة على وضع العراق ومستقبله وعلى سيادة العراقquot; مضيفا quot;ونحن نتابعه ولكننا لسنا في موقع الاستفسار عن مضمونهquot;. وأردف قائلا quot;بالمتابعة أرى ان هناك مقاومة عراقية شديدة لاية شروط تضع قيودا على السيادة العراقية لسنوات قادمةquot;.

وفيما يتعلق بتحذير اسرائيل الدائم للسلطة الفلسطينية من الحوار والتوافق مع حركة quot;حماسquot; قال موسى quot;ثبت أن اقتراب الاسرائيليين مثل ابتعادهمquot; مضيفا quot;اقصد أن اقتراب اسرائيل من السلطة لا فائدة منه وبناء المستوطنات يتم على قدم وساق والمفاوضات بين الجانبين لم تصل الى شىءquot;.