الرباط: اعتبرت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الاحد محاكمة السلطات المغربية مدير مكتب فضائية quot;الجزيرةquot; في الرباط حسن الراشدي بتهمة quot;بث معلومات زائفةquot;، اجراء quot;مبالغا فيهquot;.

وقالت المنظمة التي تعنى الدفاع عن الصحافيين في بيانلها quot;ترى مراسلون بلا حدود ان الاجراء الذي اتخذ بحق حسن الراشدي في 13 حزيران/يونيو (...) بتهمة بث معلومات زائفة رغم نشر الجزيرة تصحيحا امر مبالغ فيهquot;.

وبحسب المنظمة فان quot;استمرار الملاحقات (...) لم يعد مبررا خصوصا وان القناة التي يمثلها اقرت بانها اخطأت ونشرت تكذيبا رسميا لمعلومات غير صحيحةquot;. ووجهت السلطات المغربية الى حسن الراشدي الجمعة تهمة quot;بث معلومات زائفةquot; وسحبت الاعتماد منه. وكان مكتب الجزيرة في الرباط بث في السابع من الجاري نبأ تحدث عن مقتل عدة متظاهرين في حوادث عنف في سيدي افني جنوب المغرب.

وكانت السلطات المغربية نفت نفيا قاطعا وقوع قتلى في المواجهات التي جرت بين قوى الامن ومتظاهرين عاطلين عن العمل قرب ميناء سيدي ايفني. وقال مصدر في وزارة الاعلام المغربية ان الحكومة المغربية طالبت الجزيرة بتقديم اعتذار علني quot;وهذا ما لم تفعلهquot; القناة الفضائية.

وبحسب الارقام الرسمية فقد اسفرت هذه المواجهات عن 48 جريحا بينهم 28 جريحا و188 موقوفا. وستبدأ محاكمة الراشدي مع احد كوادر منظمة للدفاع عن حقوق الانسان في الاول من تموز/يوليو امام محكمة البداية في الرباط.