الخرطوم: قال مصدر دبلوماسي الثلاثاء ان زيارة رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي الى السودان لمناقشة جهود السلام بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين السابقين تاجلت. وقال فان در فر السكرتير الاول في سفارة جنوب افريقيا في الخرطوم لوكالة فرانس برس quot;كل شئ كان معدا واتخذت كافة الاجراءات ثم لسبب ما تاجلت الزيارةquot;. واضاف ان quot;ترتيبات الزيارة تم الاتفاق عليها بشكل مباشر بين مكتب الرئيس مبيكي ومكتب نظيره السوداني عمر البشير لذلك لست على علم بالتفاصيلquot; المتعلقة بالتاجيل.

وذكرت وكالة الانباء السودانية (سونا) ان البشير ومبيكي اتفقا على تاجيل الزيارة على ان يتم لاحقا تحديد موعد جديد لها. وكان من المقرر ان يلتقي مبيكي، الذي يتراس لجنة الاتحاد الافريقية لاعادة البناء في السودان، الرئيس البشير الثلاثاء ورئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير الاربعاء.

ووقع البشير وسلفا كير في الثامن من حزيران/يونيو الجاري quot;خارطة طريقquot; من اجل السلام في ابيي وهي منطقة نفطية يتنازع عليها الشماليون والجنوبيون وشهدت معارك دامية في ايار/مايو الماضي ما اثار المخاوف من تجدد الحرب الاهلية التي دامت 21 عاما وانتهت بعقد اتفاق سلام شامل في العام 2005.