الامم المتحدة:دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم المجتمع الدولي وخاصة مجلس الامن الى وضع نهاية لمعاناة الشعبين الفلسطيي والاسرائيلي طوال العقود الستة الماضية. وقال عباس في رسالة بعثها الى لجنة الحقوق المحايدة في الامم المتحدة بمناسبة مرور 60 عاما على النكبة quot;بعد 60 عاما عاش خلالها الشعبين في صراع..لا يجب ادخار اي جهد لوضع نهاية لهذه المأساة والمعاناة لدى كلا الطرفينquot;.

واضاف ان استمرار الاوضاع الراهنة quot;امر غير مقبول ولا يطاق ولا يمكن احلال السلام او الامن في الشرق الاوسط طالما ظلت القضية الفلسطينية محور الصراع العربي الاسرائيلي دون حلquot;.وتابع قائلا quot;احث كافة الاطراف المعنية بما في ذلك اللجنة الرباعية الدولية على اغتنام اللحظة لترويج العملية التي تجددت في مؤتمر انابوليس فضلا عن الفرصة التي خلقتها مبادرة السلام العربية لدعم الطرفين ودفع المفاوضات تجاه التوصل لتسوية سلمية نهائيةquot;.

على صعيد متصل قال المندوب الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور ان الوفد العربي سيواصل مشاوراته مع باقي اعضاء مجلس الامن حول مشروع قرار عن المستوطنات الاسرائيلية على الرغم من معارضة الولايات المتحدة له.

وقال منصور quot;نواصل مشاوراتنا مع اعضاء المجلس ولدينا عضو او اثنين متبقيين وستجتمع المجموعة العربية الاسبوع المقبل لتقييم الموقف وتحديد الخطوة التاليةquot;.

وخولت المجموعة العربية مطلع الشهر الجاري الوفد العربي المكون من السعودية والعراق وموريتانيا وفلسطين وليبيا للتشاور مع اعضاء المجلس حول مشروع قرار يطالب اسرائيل بالوقف الفوري لاعمال بناء مستوطنات على الاراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.

والتقى الوفد هذا الاسبوع بعدد من اعضاء المجلس في مشاورات وصف منصور لكونا نتائجها الاجمالية بانها quot;مشجعةquot;.

واضاف المندوب الفلسطيني ان الوفد يستمر في التشاور على الرغم من التعليقات الصحافية التي ادلت بها وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس وقالت فيها ان الوقت غير ملائم للمجلس لمعالجة هذه المسألة في الوقت الذي يعمل فيه الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي quot;بجهد بالغquot; في اطار مفاوضات عملية السلام. وتسائل منصور quot;اذا لم يكن الوقت الراهن مناسبا فمتى سيحين الوقت..نحن الان في مرحلة حرجة فاما تتدمر عملية السلام تماما نتيجة للانشطة الاستيطانية واما نتمكن من التوصل لسبيل لمعالجة العملية وهو ما يتطلب وقف الاستيطان فوراquot; وشدد على ان quot;الوقت الملائم هو الان واعني بذلك الايام القليلة المقبلة او في غضون اسبوع او اثنين وهذا هو الاطار الزمني الملائمquot;.