واشنطن: افاد استطلاع للرأي تنشر مجلة quot;نيوزويكquot; نتائجه ان المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما يتقدم ب15 نقطة على منافسه الجمهوري جون ماكين، وهو اكبر فارق منذ فوزه بترشيح الحزب الديوقراطي في الثالث من حزيران/يونيو. وحصل سناتور ايلينوي على 51% من نوايا الاصوات في مقابل 36% لماكين على المستوى الوطني بحسب الاستطلاع الذي ينشر في عدد المجلة ليوم الاثنين.

والنسبة اعلى ثلاث مرات من تلك المسجلة في استطلاعات اخرى بحيث كان اوباما يتقدم على ماكين باربع او خمس نقاط. وترى المجلة ان اوباما حقق هذه القفزة بعد فوزه على منافسته السناتورة هيلاري كلينتون وانضمام انصار السيدة الاميركية الاولى سابقا الى معسكره.

وقالت المجلة ان quot;14% فقط من الاميركيين يعتبرون ان البلاد تسير في الاتجاه الصحيحquot; مشيرة الى ان اوباما حقق في هذه المرحلة نتائج افضل من المرشحين الديموقراطيين السابقين جون كيري وآل غور. وتؤكد الدراسة نتائج استطلاعات اخرى اكدت تقدم اوباما بفارق كبير حول مواضيع اساسية مثل الاقتصاد او الوظائف.

كما يتقدم اوباما على ماكين في السياسة المتعلقة بالطاقة اذ يثق 48% من الاميركيين به اكثر من ماكين (34%) وفي الحرب على العراق (46% في مقابل 40%). وتقدم اوباما يعود ايضا الى دعم الناخبات له (54% في مقابل 33% لماكين).

وفي استطلاع للرأي نشرته المجلة في ايار/مايو، قال 34% من انصار كلينتون انهم سيصوتون على الارجح لماكين. وتراجعت هذه النسبة الى 18%. واجري الاستطلاع هاتفيا في 18 و19 ايار/مايو وشمل 1010 اشخاص مع هامش خطأ يقدر بحوالى اربع نقاط.