كابول : قال الجيش الأمريكي يوم الخميس إن طائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة سقطت في أفغانستان لكن لا توجد إصابات بين الجنود الذين كانوا على متنها ويجري التحقيق في أسباب سقوط الطائرة.

غير ان متحدثا باسم حركة طالبان قال ان مسلحين أسقطوا الطائرة وقتلوا جميع من كانوا على متنها.

وقال الجيش الامريكي في بيان quot;لم تلحق اصابات خطيرة بجنود التحالف وعادوا جميعا بسلام من الحادث.quot; واضاف البيان quot;وتم تأمين الطائرة.quot;

وقال ساكن في منطقة واتا بور انه شاهد السنة لهب ودخانا اسود يتصاعد من طائرة هليكوبتر اثناء هبوطها.

وتعتمد القوات الدولية التي يبلغ قوامها 64 الف جندي في أفغانستان بشدة على طائرات الهليكوبتر في نقل القوات والامدادات في انحاء البلاد التي تتسم اراضيها بأنها جبلية وعرة.

ويطلق مقاتلو طالبان أعيرة نارية على طائرات الهليكوبتر لكن حتى الان لا يعرف ان المقاتلين حصلوا على صواريخ أرض جو يمكن ان تغير ميزان القوة بدرجة كبيرة.

ويعتقد كثير من المؤرخين ان امتلاك المجاهدين الافغان لمثل هذه الصواريخ هو الذي رجح كفة الحرب ضد الاحتلال السوفيتي لصالحهم في الثمانينات.

وقال الجنرال الامريكي الذي يتولى قيادة قوات حلف شمال الاطلسي في المنطقة هذا الاسبوع ان اعمال العنف في شرق افغانستان زادت بنسبة 40 في المئة حتى الان هذا العام.

ورغم الخسائر الفادحة التي منيت بها حركة طالبان على أيدي القوات الافغانية وقوات التحالف في افغانستان فان الحركة المتمردة لم تظهر أي علامة على التراجع. وقتل أكثر من 6000 شخص في اعمال عنف تتعلق بالتمرد في العام الماضي على حدة.