واشنطن: اكدت منظمة علماء اميركيين الجمعة ان الولايات المتحدة سحبت ترسانتها النووية من بريطانيا واضعة بذلك حدا لوجود استمر خمسين سنة في هذا البلد ليقتصر انتشار اسلحتها النووية في اوروبا على ستة مواقع في خمس دول.
واعلن quot;اف.ايه.اسquot; (اتحاد علماء اميركيين) عبر موقعه الالكتروني استنادا الى مصادر لم يحددها ان عملية السحب جاءت اثر الانسحاب من قاعدة رمشتاين الجوية في المانيا العام 2005 ومن اليونان العام 2001.
واضافت المنظمة استنادا الى بعض التقديرات ان الولايات المتحدة تملك الان ما بين 150 و240 قنبلة نووية quot;بي61quot; منتشرة في اوروبا وتحديدا في قاعدتي quot;افيانو ايه.بيquot; في ايطاليا وانجلريك في تركيا وفي اربع قواعد في بلجيكا والمانيا وايطاليا وهولندا.
وذكرت المنظمة انه في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 اذن الرئيس الاميركي حينها بيل كلينتون بنشر 110 قنابل نووية في قاعدة quot;رويال اير فورسquot; في لاكنهيث على بعد سبعين كلم شمال شرق لندن وكان عدد القنابل النووية المنتشرة في اوروبا يبلغ يومها 480.
واضاف الموقع انه في ايار/مايو 2004 جدد خلفه جورج بوش ذلك الاذن مصحوبا على ما يبدو بامر سحب الاسلحة النووية من رمشتاين، كما اذن بالانسحاب من لاكنهيث.
وردا على الصحافيين الذين طلبوا منه الخميس تأكيد الانسحاب، قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس quot;لم يطرح علي ابدا مثل هذا السؤال منذ ان توليت منصب وزير الدفاع، واظن انني لست مخولا الحديث عن ذلكquot;.