الياس توما من براغ: سحب التشيك آخر قوة لهم من العراق تنفيذا لقرار حكومي سابق بإنهاء التواجد العسكري التشيكي في العراق الذي تركز في منطقة البصرة عبر قوة قوامها 100 جندي وضابط قامت بتدريب قوات الشرطة والجيش العراقيين ثم تحولت مهمتها لاحقا إلى حراسة القاعدة البريطانية عند محافظة البصرة .

وأعلنت الناطقة باسم هيئة أركان الجيش التشيكي يانا روجيتشكوفا بان آخر قوة للجيش التشيكي قد عادت من العراق غير انه جرى إرسال مجموعة مؤلفة من 17 عنصرا إلى بغداد للمشاركة في بعثة حلف الناتو التي تقوم بتدريب عناصر الجيش العراقي .

وقد اعتبر قائد المجموعة التشيكية التي توجهت إلى بغداد فرانتيشيك غريملا الوضع الأمني في الأماكن التي ستتحرك فيها القوة بأنهquot; جيد نسبيا quot; مشيرا إلى أن عناصر الجيش التشيكي سيقومون بالقرب من بغداد بتدريب عناصر من الجيش العراقي على القتال في العربات المدرعة وفي دبابات ت 72 السوفييتية الصنع التي كانت جزءا رئيسيا من سلاح المدرعات التشيكوسلوفاكي .

وأشار إلى أن الجيش التشيكي يستخدم الآن في تسليحه النسخة المعدلة من دبابات ت 72 .

وكانت الحكومة التشيكية قد قررت في تشرين الأول أكتوبر الماضي سحب القوة التشيكية من البصرة والتعويض عنها بقوة اقل وقد اعتبرت الأوساط العسكرية التواجد التشيكي في منطقة البصرة بأنه محفوف بالمخاطر ولذلك اضطر عناصر القوة إلى العمل بإجراءات أمنية صارمة الأمر الذي خفف خسائر القوة أثناء تواجدها هناك.