المنامة: اعلن نائب من كتلة جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين، السبت ان جهاز الامن الوطني استدعى ثلاثة محررين صحافيين في نشرة تصدرها الجمعية للتحقيق، دون ان تتضح اسباب الاستدعاء.

وقال النائب خليل المرزوق نائب رئيس كتلة الوفاق النيابية quot;اذا كان جهاز الامن الوطني سيحقق في قضية تتعلق بالنشر فهذا تراجع كبير (..)، قضايا النشر تتولاها النيابة العامة او وزارة الاعلام حتى، لكن ليس جهاز امن (..) هذه كارثةquot;.

وكان المرزوق يتحدث امام مقر جهاز الامن الوطني. واوضح quot;اننا لم نتمكن حتى الان من معرفة اسباب استدعاء المحررين الثلاثة ولا طبيعة الاستجوابquot; وquot;لم نتمكن من مقابلة اي من مسؤولي الجهازquot;.

واضاف quot;اننا نتساءل ما هو دور جهاز الامن الوطني في الحياة المدنية؟ اذا كان له دور في قضايا نشر ورأي فان هذا معناه اننا نتحول الى دولة بوليسيةquot;.

ويعمل المحررون الثلاثة في نشرة تصدرها الجمعية اسبوعيا.

من جهتها، نقلت وكالة انباء البحرين عن مصدر مسؤول في جهاز الامن الوطني quot;ان عملية استدعاء القائمين على المواقع الالكترونية التى تم اغلاقها مؤخرا وتلك التي تسيء الى الوحدة الوطنية وتقوم بالترويج للطائفية في المجتمع ما زالت مستمرةquot;.

وقال المسؤول ان عملية الاستدعاء quot;تتم بغرض التنبيه الى خطورة تداعيات ما تبثه هذه المواقع من اخبار ومعلومات كاذبة ومغرضة ومثيرة من شأنها اضطراب الامن العام والحاق الضرر بالمصلحة العامة وامن المملكةquot;.

ولم يوضح المصدر المسؤول ما اذا كان استدعاء محرري نشرة quot;الوفاقquot; يأتي ضمن هذا المسعى، لكنه اشار الى ان quot;جهاز الامن الوطني من منطلق حرصه على تعزيز روح الوحدة الوطنية (..) قام باستدعاء القائمين على تلك المواقع بالتنسيق مع اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراءquot;، مضيفا ان quot;هذه الخطوات تاتي طبقا لتوجيهات عاهل البلاد باهمية التقيد بمبادئ الشفافية والتفاعل والحوار مع المواطنينquot;.

واضاف quot;ان الجميع ابدوا تفهما عاليا لاسباب الاستدعاء واهمية درء اية مظاهر يمكن ان تمس امن واستقرار البلادquot;، مشددا على quot;اهمية التزام وسائل الاعلام (..) بالحس الوطني والمسؤولية النابعة من امانة الكلمة والحرص على امن الوطن والمواطنquot;.

وكان مجلس الوزراء البحريني قرر في جلسته في 22 حزيران/يونيو تشكيل لجنة لمراقبة المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت بهدف ضبط الطروحات الطائفية، بحسب وكالة انباء البحرين.