الرباط: افاد مصدر رسمي الاحد في الرباط ان الحكومة المغربية طلبت من السلطات الاسبانية توضيحات بشان اعتقال عضو مجلس المستشارين المغربي يحيى يحيى الخميس في مدينة مليلية الاسبانية بشمال المغرب. واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان الحكومة المغربية طلبت quot;عن طريق الدبلوماسية، التوضيحات الضرورية بشان اعتقال عضو مجلس المستشارين السيد يحيى يحيى، بمدينة مليلية المحتلة، وعبرت عن انشغالها القويquot;.

وقالت الرباط ان quot;الأمر يتعلق بعمل أحادي الجانب، يثير تساؤلات مشروعة بالمغرب واستغرابا قويا بالنظر للوضع البرلماني للمعني بالأمرquot;. واعتقل البرلماني يحيى يحيى المعروف بمعارضته التواجد الاسباني في مدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتين في شمال المغرب، الخميس ووضع قيد الحبس الموقت في مليلية بناء على امر من قاض محلي عندما كان قادما من الناظور.

ولم توضح السلطات الاسبانية سبب اعتقاله. واعلن مقر حاكم مليلية ان يحيى يحيى quot;مطلوب بناء على مذكرة احضار صدرت عن قاضquot; محلي. ومثل النائب المغربي الجمعة امام القاضي الذي قرر ايداعه في الحبس الاحترازي. وافادت وكالة الانباء المغربية استنادا الى مقربين منه ان محاكمته ستبدأ في 17 تموز/يوليو.

وافادت وسائل الاعلام الاسبانية ان عضو مجلس المستشارين اعتقل بسبب رفضه المثول مرارا امام قاض في مليلية في قضية اعمال عنف مفترضة ازاء عناصر من الشرطة الاسبانية خلال تدخل قامت به الشرطة عندما كان يقيم في مليلية. وكان يحيى يحيى اعلن سابقا انه يرفض المثول امام محكمة اسبانية لانه لا يعترف بسلطة اسبانيا في مليلية.

وقد سبق ان اعتقلت الشرطة الاسبانية عضو المجلس المستشاري في مليلية في تشرين الثاني/نوفمبر خلال تظاهرة ضد زيارة العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الى المدينتين. ويعتبر المغرب مدينتي سبتة ومليلية quot;محتلتينquot; وانهما جزء لا يتجزأ من اراضيه في حين ترفض اسبانيا اي مناقشة حول مدينتين تمارس سلطتها عليهما منذ 1580 و1496.