المنامة: أكد وزير الاعلام البحريني جهاد بن حسن بوكمال ايمان البحرين الراسخ بأن الديمقراطية لا تكتمل الا بحرية تعبير قائمة على مؤسسات اعلامية حرة يكفلها القانون. وأضاف بوكمال في تصريح صحافي أدلى به اليوم لدى لقائه وفد صحافي من الاتحاد الدولي للصحافة quot;اننا في مملكة البحرين مؤمنون ايمانا راسخا بالخطوات الكبيرة التي تمت على صعيد الديمقراطية وبالطبع لا توجد ديمقراطية بدون حرية التعبير كما أن حرية التعبير لا تكتمل بدون مؤسسات اعلامية وصحف تتمتع بكامل حقوقها القانونية تكفل انسياب عملها الصحافيquot;.

وأكد أن الصحافة الحرة هي quot;نبض الشارعquot; مؤكدا ضرورة أن تعي دورها الحيوي في المحافظة على الامن القومي والسلم الاجتماعي. وأوضح أن الديمقراطية والحريات الرديفة لها تحتاج الى مزيد من المهنية لدى الصحافيين quot;لنضمن بذلك اكتمال معادلة ازدهار الواقع الصحافي الذي ننشده جميعا في ظل استقرار اجتماعي ذو نسيج مترابطquot;.

وقال quot;اننا نثمن الجهود التي تقوم بها جمعية الصحافيين ورئيسها بهدف رفع مهنية الصحافيين والكتاب العاملين في الصحافة المحلية لكننا نأمل بأن تبادر المنظمات الدولية والمؤسسات العالمية العريقة الى دعم تلك الجهود التي نسعى اليها مشتركين مع المؤسسات الصحافية المحلية في رفع مهنية العاملين في هذا المجال المهمquot;.

من جهته اثنى رئيس الاتحاد الدولي للصحافة ايدن وايت على الدعم الذي تقدمه وزارة الاعلام في مملكة البحرين لجمعية الصحافيين مشيرا الى أن هذا الامر يؤكد احترام الصحافيين وهذا واحد من أهم الاهداف التي يسعى الاتحاد الدولي الى ترسيخها في مختلف دول العالم. وأكد وايت أن البحرين مؤهلة لان تكون مركزا اعلاميا مهما في المنطقة اذا ما اعتمدت سياسات واضحة قائمة على المعايير الدولية في هذا الشأن وهذا بالطبع يتطلب الاستفادة من الخبرات الدولية العاملة في حقل الحقوق الصحفية والاعلامية.

من جانبه اعرب مستشار مجلس ادارة جمعية الصحافيين الكويتية وعضو الوفد الزائر المرافق لرئيس الاتحاد الدولي للصحافة عدنان المضاحكة عن اهتمام الاتحاد بتطور الحريات في البحرين مؤكدا انها عبر تلك المنجزات صارت أكثر جاذبية وامكانية لتكون عاصمة الصحافة والاعلام بعد أن تمكنت من أن تكون عاصمة المال والاقتصاد في المنطقة.

اما ناجى بقهوري رئيس النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين وعضو الوفد الزائر قال انه خلال نقاشات اجتماعات الاتحاد التي ستعقد في البحرين سيتم التطرق الى أهمية تعميق وترسيخ أخلاقيات المهنة والتخصصية للصحافيين العاملين في الوطن العربي وذلك ليتمكنوا من أداء أدوارهم في النهضة الشاملة للعالم العربي واستثمار التحول الديمقراطي بما يعزز مكانة الصحافة مؤكدا ضرورة منح الحرية والحماية للصحافيين وهم يوءدون عملهم.