باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الإثنين أن quot;أحدا لم يلحquot; على الزعيم الليبي معمر القذافي للمشاركة في قمة الإتحاد من أجل المتوسط في 13 تموز/يوليو في باريس التي لن يحضرها على الارجح.وقال كوشنير متحدثا لاذاعة اوروبا الاولى quot;لم يلح احد عليه لكي يحضر. ويبدو انه لن يأتيquot;، مذكرا بانه لم يشارك في quot;عملية برشلونةquot; التي اطلقت التعاون بين الاتحاد الاوروبي ودول جنوب حوض المتوسط.

وكان القذافي رفض بشدة لدى افتتاح قمة عربية مصغرة في العاشر من حزيران/يونيو في طرابلس مشروع الاتحاد من اجل المتوسط، محذرا من انه قد يسيء الى الوحدة العربية والافريقية.

غير ان فرنسا اعلنت في اليوم التالي مواصلة الحوار مع طرابلس بشأن هذا المشروع الذي طرحه الرئيس نيكولا ساركوزي، وقد استقبل القذافي الخميس الامين العام لقصر الاليزيه كلود غيان. وسيتم اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط خلال اجتماع يعقده رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الاوروبي ال27 وبلدان جنوب حوض المتوسط في 13 تموز/يوليو في باريس.

وعبر كوشنير عن تحفظات في كانون الاول/ديسمبر خلال زيارة رسمية قام بها القذافي الى باريس، بدون ان يذهب الى حد الاحتجاج على هذه الزيارة التي كان الهدف منها تأكيد التقارب المستجد بين باريس وطرابلس.