فيينا:
أدرجت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بند القدرات النووية الإسرائيلية على جدول أعمال دورتها السنوية المقررة في فيينا في 29 سبتمر المقبل بناء على طلب من الدول العربية. وابلغت مصادر رسمية في مقر الوكالة الدولية وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم بأن المدير العام للوكالة الدكتور محمد البرادعي اتخذ هذا الاجراء بعد ان تلقى منتصف الشهر الماضي مذكرة رسمية بهذا الخصوص باسم الدول العربية موقعة من قبل رئيس المجموعة العربية في فيينا سفير المملكة المغربية عمر زنيبر.

وتسعى الدول العربية اعتمادا على قرارات القمة العربية الاخيرة في دمشق واجتماعات وزراء الخارجية العرب الى اثارة مخاطر القدرات النووية الاسرائيلية مجددا أمام المؤتمر العام للوكالة في ضوء التركيز الدولي على البرنامج النووي الايراني فقط وتجاهل القدرات الاسرائيلية التي تشكل عائقا امام اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية.

وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد زار فيينا مرتين في غضون شهرين فقط اخرها في 23 يونيو الماضي حيث التقى مع سفراء الدول الكبرى والاوروبية ودول مجموعة عدم الانحياز اضافة الى مجلس السفراء العرب حيث شرح الدوافع العربية لتسليط الضوء على هذا الموضوع باعتبار ان اسرائيل الطرف الوحيد في المنطقة الرافض لغاية الان اخضاع منشآته النووية للرقابة الدولية ومعارضته الانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي التي انضمت اليها جميع الدول العربية اضافة الى ايران.

هذا وابلغت مصادر دبلوماسية عربية (كونا) بأن لجنة مكلفة من قبل مجلس السفراء العرب تواصل اتصالاتها مع الدول المؤثرة والمجموعات الاقليمية لحثها على دعم مشروع القرار الذي ستقدمه الدول العربية خلال الدورة 52 القادمة للمؤتمر العام للوكالة الذرية لاقناع اسرائيل بالانضمام الى المعاهدة واخضاع منشآتها لنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة اسوة بدول المنطقة.