إسماعيل دبارة من تونس : قال رشيد خشانة رئيس تحرير صحيفة الموقف الأسبوعية المعارضة اليوم في تصريح لإيلاف إن quot;القاضية أمرت بتأجيل النظر في الدعاوى الخمس المرفوعة ضدّ صحيفة الموقف إلى غاية يوم الرابع من تشرين الثاني المقبل بعد أن طالب محامو الدفاع بتأجيل الجلسة بسبب عدم تمكّن الخبير المخوّل له تقييم الأضرار من تقديم تقريرهquot;.

و قال خشانة :quot; كان من المفروض أن يقدم الخبير تقريره بخصوص تقييم الأضرار التي تتحدث عنها الشركات الداعية على صحيفتنا في شخص مدير تحريرها ومديرها المسؤول إلا أنه لم يوفق في تقديمه في الوقت المحدد مما حدا بنا جميعا إلى طلب تأجيل الجلسة فوافقت القاضية على طلبنا هذا.

يشار هنا إلى أن 5 شركات مختصّة في تعليب وتوزيع زيت المائدة رفعت قضايا عدلية ضدّ الصحيفة مطالبة بمبلغ مبدئي يقارب 500 ألف دولار كتعويض عن أضرار لحقتها جرّاء نشر الصحيفة لافتتاحية تعرّض فيها رشيد خشانة لما سمّاه quot;فضيحة الزيت الفاسدquot;، وعلّق فيه على خبر نشرته جريدة quot;الخبرquot; الجزائرية جاء في فحواه أنّ السلطات الجزائرية منعت زيت المائدة التونسي المهرّب من التداول بعد أن أثبت التحليل عدم صلوحيته للاستهلاك لاحتوائه على نسب عالية من المواد الحديدية.
و كان كلّ من خشانة و المنجي اللوز مدير التحرير قد شنا إضرابا عن الطعام في أبريل و مايو الماضيين استمرّ لـ15 يوما احتجاجا على ما سمياه حينها 'التضييق على الموقف ومحاولة إخراس صوتها المعروف بجرأته .
ومعروف عن 'الموقف' نقدها اللاذع الذي توجهه أسبوعيا للحكومة.

و تتهم أسرة الموقف (لسان حال الحزب الديمقراطي التقدمي أبرز أحزاب المعارضة في تونس) الحكومة بالوقوف وراء القضايا الخمس المرفوعة ضدّها في ما بات يعرف بـ'قضية الزيت الفاسد'.
إلا أن الحكومة تصرّ على الطابع العدلي للقضايا المرفوعة و أكدت في أكثر من مناسبة أنه لا دخل لها في تلك القضايا.