بروكسل: وقعت كرواتيا والبانيا هنا اليوم على بروتوكول الانضمام على حلف شمال الاطلسي (ناتو).
وذكر حلف (ناتو) في بيان ان سكرتير عام الحلف ياب هوب شيفر قال في كلمة في حفل التوقيع quot;انه انجاز تاريخي بالنسبة لتلك الدولتين وللدول الاعضاء في الحلفquot;.

واضاف شيفر ان تلك الدولتين الجديدين في الحلف جاءتا من منطقة شهدت مؤخرا انتشار عمليات حلف الناتو كما شهدت اول ازمة على التراب الاوروبي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وقال الحلف ان وزيري خارجية البانيا لوزليم باشا وكرواتيا غوردان ياندروكوفيتش وقعا على بروتوكول المساعدة لانضمام للحلف في مقر الحلف هنا.

واضاف انه من المقرر ان تصادق برلمانات الدول الاعضاء في حلف الناتو على بروتوكول انضمام البانيا وكرواتيا للحلف بعد مصادقة برلماني تلك الدولتين على البروتوكول.
واوضح انه سيتم ايداع بروتوكول المساعدة لانضام البانيا وكرواتيا للناتو بعد مصادقة البرلمانات في وزراء الخارجية الامريكية بواشنطن حيث بعدها تكون الدولتين عضوتين كاملتين في حلف شمال الاطلسي (ناتو).

وكانت قمة حلف الناتو التي عقدت في بوخارست اوئل ابريل الماضي قد رحبت بانضمام البانيا وكرواتيا لتصبحا العضوتين ال27 وال28 فيه مع التاكيد على ان باب الحلف مفتوح للدول الاوروبية التي تريد الانضمام.
الا ان القمة رفضت قبول انضمام مقدونيا وهي الدولة الثالثة في قائمة الانضمام اثر معارضة اليونان التي لاتعترف باسم مقدونيا الرسمي بسبب مشابهته لاسم اقليم في اليونان وهو خلاف مطروح امام الامم المتحدة