برلين: قال المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزمقاليد الحكم quot;إن خادم الحرمين الشريفين استطاع تحقيق منجزات كبيرة للمملكة وفرض هيبة المملكة أمام العالم وكذلك المساهمة بالمصالحة الفلسطينية الفلسطينيةquot;.

ووصف المستشار الألماني السابق في حديث لوكالة الأنباء السعودية خادم الحرمين الشريفين ب quot;القائد الإسلامي العربي الفذ الذي يحتاجه المسلمون جراء مبادراته بجمع شمل العالم الإسلامي ومساعداته التي يبذلها لشعوب الدول الإسلاميةquot;. وأشاد شرودر بالعلاقات السعودية الألمانية واصفا إياها بالقوية معتبرا زيارة خادم الحرمين الشريفين التي قام بها الى برلين أثناء ولايته العهد عام 2001م وكذلك زيارته الأخيرة عام 2007م تأكيدا لقوة تلك العلاقات.

وقالquot;يجب أن تستمر العلاقات وتزداد رسوخاquot;.. مؤكدا أن أكثر السياسيين الألمان يتطلعون إلى علاقات قوية على جميع الأصعدة مع المملكة. من جهته أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي أن الحديث عن إنجازات خادم الحرمين الشريفين بحاجة الى كتاب ضخم.

واستشهد شبكشي بالإنجازات الصناعية والمالية والثقافية قائلا quot;أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء العديد من المدن الصناعية في المملكة وتأسيس أكبر سوق مالي دولي سيضاهي سوق الولايات المتحدة الأميركية المالي إضافة الى تأسيس جامعات حديثة التقنية كجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي ستصبح من كبرى الجامعات العالمية كما أنه أخذ على عاتقه رعاية الشباب السعودي المبتعثين لتلقي علومهم في الخارج والإشراف على أوضاعهم والعمل على تشجيعهم بتلقي علومهم بشكل جيدquot;.

وأشار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا إلى أن خادم الحرمين الشريفين حرص كل الحرص على الحوار الوطني داخل المملكة وكذلك الحوار بين أتباع الأديان السماوية مستشهدا بزيارته حفظه الله للفاتيكان وما تركته من أثر بالغ لدى رجال الكنيسة في العالم.

بدوره عبر وزير الاقتصاد الالماني ميشائيل غلوس عن تقديره واحترامه لخادم الحرمين الشريفينووصفه بquot;رجل الاقتصاد والمبادرات الاقتصاديةquot; مشيرا إلى الاجتماع الذي دعا اليه مؤخرا حول ارتفاع أسعار النفط في جدة مؤكدا أنه أثناء مشاركته في المؤتمر لمس قلق خادم الحرمين الشريفين على الشعوب الفقيرة جراء استمرار ارتفاع النفط وبالتالي ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

وقال غلوس quot;إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين منح الشعوب الفقيرة ديونا سهلة لدليل أن الرياض تنظر بقلق شديد الى معاناة تلك الشعوب جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفطquot;.

ووصف وزير الاقتصاد الألماني خادم الحرمين الشريفين بالرجل الفذ .. منوها بالمنجزات الاقتصادية التي تمت في المملكة وبالمنجزات الأخرى التي تجري حاليا معتبرا المملكة شريكا سياسيا واقتصاديا كبيرا لألمانيا ومعربا عن أمله بإستمرار ازدهار المملكة وقوتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. من ناحية أخرى وصف مدير المركز الإسلامي الفخري في مدينة آخن (مسجد بلال) عصام العطار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله quot; بأنه قائد إسلامي فذ منوها بالجهود التي يبذلها لمساعدة العالم الاسلاميquot;.

وقالquot;إن المملكة كانت ومنذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن محورا لنصرة الإسلام وامتدت جهودها لأكثر من سبعين عاما لمساعدة المسلمين في كل مكانquot;. وشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة لما لهم من أياد بيضاء لا أحد يستطيع تجاهلها معربا عن أمله في استمرار نهج المملكة في نصرة الإسلام والمسلمين.