هافانا: ترأس الرئيس الكوبي راوول كاسترو الجمعة الدورة البرلمانية الاولى في ولايته التي خصصت لاجراءات تهدف الى حل القضايا الاقتصادية الخطيرة التي تعاني منها بلاده.

وافتتحت الجلسة عند الساعة 10,00 (14,00 ت غ) من قبل رئيس الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية ريكاردو الاركون التي ينتمي معظم اعضائها ال 614 للحزب الشيوعي الكوبي الحزب الواحد في كوبا.

ومن المقرر ان يلقي راوول كاسترو الذي خلف شقيقه فيديل في 24 شباط/فبراير لمناسبة الجلسة التأسيسية للجمعية الوطنية، خطابا ينقله التلفزيون عند الساعة 18,00 (22,00 ت غ) quot;كاملاquot; بحسب ما اوردت الصحافة الرسمية.

وكان الرئيس الكوبي تراس الخميس الاجتماع المشترك للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الكوبي ومجلس الدولة (الحكومة) الذي خصص اساسا للانتاج الغذائي للبلاد في ظل ارتفاع الاسعار في السوق العالمية وquot;رفع مستوى النجاعة في الفروع الرئيسية لقطاعات الانتاج والخدماتquot;.

ولدى افتتاح الجلسة تلا ريكاردو الاركون بيانا يطالب بالافراج عن quot;الابطال الخمسةquot; وهم خمسة اعوان كوبيين يقضون منذ نحو عشر سنوات احكاما مشددة بالسجن في الولايات المتحدة بينها ثلاثة احكام مؤبدة بتهمة التجسس ويعتبرون في كوبا ابطال quot;مكافحة الارهابquot;.

وكانت صحيفة quot;غرانماquot; لسان النظام الكوبي قالت الثلاثاء quot;ان الزيادة الهامة في اسعار المواد الغذائية والمحروقات في السوق العالمي (..) ستجبرنا على اجراء تعديلات وتحديدات لا بد منهاquot;.

وكان راوول كاسترو اتخذ في آذار/مارس ونيسان/ابريل بضعة اجراءات لتحرير استهلاك الاسر غير انه لم يتخذ منذ ذلك التاريخ اي قرار جديد لتأكيد هذا التوجه المرن في اقتصاد تهيمن عليه الدولة بنسبة تقارب 100 بالمئة.