باريس: تجمع الاف المتظاهرين المناهضين للطاقة النووية السبت في باريس احتجاجا على مشاريع الحكومة الفرنسية النووية عشية قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.

واكدت جمعية quot;التخلي عن النوويquot; ان سبعة الاف شخص شاركوا في التظاهرة في حين قالت الشرطة ان عددهم لم يتجاوز الالفين.

واعتبر الان ريفا الناطق باسم quot;التخلي عن النوويquot; في تصريح مع بداية التجمع ان quot;ساركوزي دعا رؤساء دول اوروبيين ومتوسطيين بهدف بيع النووي لكافة الكرة الارضيةquot;.

وحضر وفد اوروبي من معارضي الطاقة النووية من فنلندا والنمسا والمانيا وايرلندا والولايات المتحدة والنيجر.

وقبل ذلك اعلن ستيفان لوم وهو ناطق اخر باسم quot;التخلي عن النوويquot; في مؤتمر صحافي قبل التظاهرة quot;نطعن رسميا في ادعاءات ساركوزي ومسؤولين في القطاع النووي بشكل عام يزعمون ان النووي يسمح بمكافحة التغيرات المناخيةquot;.

واضاف quot;نطعن ايضا في ما قيل من ان ذلك يحمي فرنسا من ارتفاع اسعار الطاقة. يكفي ان ننظر الى صيادي السمك وسائقي الشاحنات وسائقي السيارات: الجميع في النهاية متضرر كثيرا من ارتفاع اسعار الطاقةquot;.

من جهته اعلن يوسف مها عمدة تشيروزيرين التي تقع في شمال النجير بمنطقة الطوارق ان استخراج اليورانيوم في تلك المنطقة سيتسبب quot;في تدمير اطار معيشة السكان بشكل كاملquot;.

وقال مها ان 60% من مساحة بلديته التي تبلغ اربعين الف كلم مربع بيعت الى شركات استخراج معادن.

من جانبها اعربت الفنلندية انغيلا اوكر بلوم من quot;شبكة الفنانين الدولية من اجل مستقبل نظيفquot; عن قلقها من quot;اي.بي.ارquot; اخر تكنولوجيا نووية مؤكدة ان quot;الفنلنديين يخضعون لتجارب تكنولوجيا جديدةquot; منددة بانعكاسات ابحاث اليورانيوم التي تقوم بها شركة اريفا في بلادها على البيئة.