صنعاء : دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الاحد حركتي فتح وحماس الى الحوار، واقترح عقد اجتماع مصالحة بين الطرفين في الدوحة على غرار مؤتمر الحوار الذي عقد في العاصمة القطرية في ايار/مايو الماضي بين الاكثرية والمعارضة في لبنان وادى الى التوصل الى اتفاق.

وقال الرئيس اليمني بعيد استقباله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل انه شدد معه quot;على أهمية تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وإزالة الخلافات وتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس بما يكفل رأب الصدع في الصف الوطني الفلسطينيquot;.

واضاف الرئيس اليمني quot;وكما نجحت قطر في رأب الصدع بين الفصائل والقوى السياسية اللبنانية، نأمل أن تستضيف قطر لقاء فلسطينيا فلسطينيا وان تتوفق في ذلكquot;.

وتابع الرئيس اليمني quot;سنكون داعمين لانعقاد مثل هذا اللقاء في الدوحة، وسنتواصل مع الرئيس محمود عباس والأشقاء في كل من السعودية ومصر وسوريا والسودان وقطر وبقية الأقطار العربية ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بما يساند الجهود المبذولة من أجل رأب الصدع الفلسطينيquot;.

وكانت قطر دعت طرفي النزاع في لبنان الى مؤتمر حوار عقد في الدوحة في ايار/مايو ادى الى التوصل الى اتفاق فتح الباب امام انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

واضاف الرئيس صالح quot;سمعنا من الاخوة في حماس حول الوضع في الساحة الفلسطينية وعلى وجه الخصوص في قطاع غزة وما يعانيه من حصار جائر ولا ينبغي أن تظل الأمة العربية متفرجة وشعبنا الفلسطيني يعاني هذه المعاناة، ولا بد من البحث عن حلولquot;.

واستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين الماضي في دمشق ممثلين عن فصائل فلسطينية عدة الا انه رفض استقبال ممثلين عن حماس.

وكان الرئيس الفلسطيني اعلن في حزيران/يونيو الماضي للمرة الاولى انه مستعد للحوار مع حماس، في حين كان يطالبها قبلا بوقف سيطرتها العسكرية على قطاع غزة قبل الدخول معها باي حوار.

وكانت فتح وحماس وقعتا في شهر آذار/مارس في صنعاء اتفاقا للحوار على اساس مبادرة يمنية.