موسكو: رفضت ابخازيا الاثنين خطة لحل الازمة بين هذه الجمهورية الجورجية الانفصالية وتبيليسي اقترحتها مجموعة اصدقاء الامين العام للامم المتحدة، على ما نقلت وكالات الانباء الروسية.

ونقلت وكالة ايتار-تاس تصريح الرئيس الابخازي سيرغي باغابش اثناء لقائه الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي في القوقاز الجنوبي بيتر سيمنبي quot;اطلعت على مشروع الحل الذي اعدته مجموعة اصدقاء الامين العام للامم المتحدة (المانيا، فرنسا، روسيا، بريطانيا، الولايات المتحدة). لا نستطيع دراسته بصيغته المطروحة حالياquot;.

ونقل ممثل الخارجية الالمانية هانس ديتر لوكاس المشروع الى الرئيس الابخازي. الا انه لم يكشف عن مضمون الوثيقة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن باغابش قوله quot;لا نية لدينا في مناقشة الوضع السياسي في ابخازيا مع اي كان. نحن نبني دولة مستقلة وديموقراطيةquot;.

واستمر تدهور الوضع في ابخازيا مؤخرا وفي جمهورية اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية، حيث تجري اعمال عنف شبه يومية على خلفية النزاع بين الولايات المتحدة الداعمة لانضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي، وروسيا التي تتهمها تبيليسي بالسعي الى ضم الجمهوريتين الانفصاليتين.

واعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي السبت انها تسعى الى اجراءات وساطة quot;في اقرب وقت ممكنquot; في روسيا وجورجيا لمعالجة التوتر في المناطق الانفصالية الجورجية.