شكاوى من ضعف التغطية الإعلامية
الشباب العامل يساند التحركات الاجتماعية بالمغرب العربي

إسماعيل دبارة من تونس : أعلن عدد من الشباب المشارك في quot;الجامعة الصيفية الثالثة للشباب العامل المغاربيquot; المنعقدة بمحافظة بنزرت الشمالية أيام 10 11 و12 تموز الجاري عن استنكاره لما جدّ من أحداث في كل من مدينة سيدي إفني بالمملكة المغربية ومدينة وهران الجزائرية ومدن الحوض المنجمي ومدينة فريانة بتونس على إثر الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت كردّ على الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة من ارتفاع نسب البطالة والتنمية اللامتوازنة .

وقال فرحات محمودي أحد المشاركين في الجامعة في تصريح خاص بإيلاف:

لقد عبرنا نحن الموقّعون على البيان عن مطلق تضامننا مع أهالينا في كلّ المدن المذكورة والتي شهدت احتجاجات عنيفة، كما نستنكر التعاطي الأمني مع هذه الأحداث وما سببه ذلك من سقوط للأرواح وجرح للعديدين وتشريد للعائلات ونطالب بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.ودعا 'محمودي' وهو ممثل عن تونس بالإضافة إلى خمسة شبان آخرين حكومات البلدان المغاربية إلى فتح حوار وطني، جدّي وعلني يضم كل المتداخلين في الشأن العام قصد التوصّل إلى معالجة سليمة وجذرية لكل المشاكل العالقة.

هذا وانعقدت الدورة الثالثة للجامعة الصيفية للشباب العامل المغاربي هذه السنة تحت عنوان quot;تحدي التشغيل ورهان الحداثةquot; وحضرها ممثلون عن الدول المغاربية الخمس وهم :

مران الشريف و حسام بولعابي وأحمد بوزريبة و حسام الجدي و الأمجد الجملي و مليكة عاشور من تونس و مصطفى الحمداوي و جمال حسن عن المغرب وكريمة بودواز و مليكة بوناب من الجزائر.

و اشتكى عدد من المشاركين ممن تحدثت 'إيلاف' معهم من ضعف التغطية الإعلامية لفعاليات الجامعة الصيفية الثالثة .

و هيكليا تتبع لجنة الشباب المغاربي العامل، الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي الذي يترأسه عبد السلام جراد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة النقابية الأولى في تونس).

و استنادا إلى الشاب المشارك فرحات محمودي 31 سنة فإن الجامعة الصيفية امتدت على 3 أيام متواصلة وحضرها ضيوف من عدّة دول أوروبية وعربية كالسيد موسى جريس أبو جورج عن اتحاد نقابات النرويج و جون فرنسوا كورب عن الكونفدرالية العامة للعمال بفرنسا وضيوف آخرين عن لبنان واسبانيا و الكويت و البحرين وغيرهم.

وشهدت فعاليات الملتقى عرضا لأشرطة مصورة و نقاشات و ورشات عمل بخصوص الهجرة غير القانونية و التشغيل و البطالة و العزوف الشبابي عن العمل النقابي و آلية تجديد الخطاب النقابي في الدول المغاربية.