عبد الجبار العتابي من بغداد : مرة اخرى يعود العلم العراقي الى واجهة الاخبار بعد اشهر من رفع نجومه الثلاث والتداعيات العديدة التي مازالت قائمة حين رفضت اطراف عديدة تغييره وظلت ترفع العلم القديم بنجومه الثلاث ، والجديد في الامر ان لجنة تغيير العلم العراقي في مجلس النواب، اعلنت يوم الثلاثاء ، عن البدء بأعلان مسابقة لتقديم تصاميم للعلم الجديد، وحددت نهاية أيلول / سبتمبر المقبل اخر موعد لاستلام التصاميم .

وقال رئيس لجنة الثقافة والإعلام وعضو لجنة تغيير العلم مفيد الجزائري خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة بغداد : نعلن (اليوم) عن بدء مسابقة تصاميم تغير العلم العراقي ولغاية نهاية أيلول سبتمبر المقبل ، الذي سيكون آخر موعد لاستلام التصاميم.

واضاف الجزائري : سيتم تشكيل لجنة مختصة للتحكيم تكون مهمتها اختيار ثلاثة نماذج من تصاميم العلم من قبل المشتركين (في المسابقة) وتقديمها للبرلمان من اجل البت بها واختيار نموذج واحد يتم التصويت عليه .

واشار الى ان لجنة التحكيم ستلم النماذج للبرلمان في نهاية تشرين الأول / أكتوبر المقبل، حيث سيتم عرضها على البرلمان للتصويت في الأسبوعين الأخيرين من شهر تشرين الثاني نوفمبر المقبل .

وأشار الجزائري إلى أن لجنة التحكيم ستتألف من شخصيات مختلفة من فنانين ومثقفين يتمتعون بحس عالي وبنزاهة وثقافات متباينة ويمثلون مختلف الأفكار والتيارات الاجتماعية والمذاهب والأديان ما يعكس التنوع بكل أشكاله في العراق ، وسنحرص على أن يكون كل عضو في اللجنة مهنيا محايدا، كما حرصنا على أن لا يتعرف عضو لجنة التحكيم على اسم صاحب التصميم، اي ان الاسماء ستبقى سرية الى غاية اختيار العلم الجديد .

واكد الجزائري ان دعوة المشاركة في مسابقة تصاميم العلم ستوجه لأكثر من 50 فنانا ومصمما من خيرة الفنانين التشكيليين من عرب وتركمان وكرد وبقية مكونات الشعب العراقي ، لافتا إلى أن مسابقة العلم ستعقبها مسابقة لتغير الشعار سيتم الإعلان عنها لاحقا .

ووفقا للفقرة الأولى من المادة 12 من الدستور فإن علم وشعار ونشيد وطني يتم تنظيمهم بقانون بما يرمز إلى مكونات الشعب العراقي .