دمشق: افاد مصدر دبلوماسي ايراني الاربعاء ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيصل الى دمشق الخميس للقاء المسؤولين السوريين quot;لشكر سوريا على موقفها حول الملف النووي الايرانيquot;. وقال المصدر ان quot;متكي سيلتقي المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس السوري بشار الاسد ونظيره السوري وليد المعلم ونائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع ليشكر سوريا على الموقف الداعم للرئيس الاسد حول الملف النووي الايرانيquot;.

ومن المتوقع ان يحمل متكي رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نظيره السوري. واضاف المصدر ان متكي سيتناول في محادثاته quot;الدعم الايراني لسوريا فيما يتعلق بحقوقها في استعادة الاراضي السورية المحتلة في الجولان بالاضافة الى الاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزهاquot;. وسيعقد متكي مؤتمرا صحافيا في دمشق قبل مغادرته سوريا.

وكان الرئيس السوري اكد السبت في باريس ان ايران لا تسعى الى الحصول على السلاح النووي وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرؤساء الفرنسي والسوري واللبناني وامير قطر. وقال الاسد quot;لا يمكن ان نحكم على اشياء لا نراهاquot; محذرا من ان quot;الحل يجب ان يكون سياسيا فقط واي حل غير سياسي ستكون عواقبه وخيمةquot;.
واضاف الرئيس السوري quot;نحن ضد اي وجود نووي او اسلحة دمار شامل في الشرق الاوسط وسوريا تقدمت بمشروع الى الامم المتحدة لاخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشاملquot;.

وتشتبه الدول الغربية في ان طهران تحاول امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج تؤكد ايران انه مدني، كما تحاول هذه الدول منذ خمسة اعوام الضغط لفرض المزيد من الشفافية على النشاطات النووية الايرانية.