كانبيرا:
أعلنت أستراليا عن التصديق على المعاهدة الدولية الخاصة بتشديد ترتيبات ومعايير أمن المواد النووية خلال النقل الجوى بما فيها المنشآت والمواد النووية فى الاستخدام والتخزين والنقل المحلى . واشار وزير الخارجية الاسترالى ستيفن سميث الى ان وثيقة التصديق على المعاهدة قدمت إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا يوم الخميس الماضي .

وقال في بيان صدر عن مكتبه ان quot;استراليا تبنت أقوى المعايير الدولية من أجل أمن المواد والمنشآت النووية من خلال التصديق على تعديل معاهدة الحماية المادية للمواد النوويةquot;. واضاف ان quot;الدول أطراف المعاهدة يجب أن تطبق إجراءات شاملة ونظامية لحماية أنشطتها النووية المحلية فى مواجهة هجوم إجرامى أو إرهابى وان تتعاون فى تحديد مكان واستعادة المواد النووية المسروقة أو المهربة وكذلك تخفيف أية نتائج مشعة ناتجة عن تخريبquot;.

رايس تزور استراليا

من جهة ثانية أعلن وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث ان وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس سوف تقوم بزيارة رسمية الى مدينة بيرث في مقاطعة غرب استراليا وذلك يومي الخميس والجمعة القادمين. وأشار الوزير سميث في بيان صدر عن مكتبه انه سيقوم باجراء محادثات مع نظيرته الاميركية تتناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك . يذكر أن زيارة رايس هذ تعد ثاني زيارة زيارة لوزير خارجية اميركي الى بيرث بعد زيارة الوزير السابق جورج شولتز عام 1985.