بيت لحم : دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الاحد الى تجميد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية، واعلن خطوات جديدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني.وقال براون في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيت لحم quot;نريد رؤية تجميد الاستيطان. ان توسيع المستوطنات يجعل تحقيق السلام اكثر صعوبةquot;.

وقال ان الاستيطان quot;يقلص الثقة ويزيد من معاناة الفلسطينيين ويجعل التسويات التي سيكون على اسرائيل القيام بها اكثر صعوبةquot;.واضلف براون ان الجدار الفاصل في الضفة الغربية الذي اجتازه ليصل الى بيت لحم quot;دليل ساطع على الحاجة الملحة الى العدالة بالنسبة الى الفلسطينيين وعلى الحاجة الى وضع حد للاحتلال والحاجة الى دولة فلسطينية قابلة للحياةquot;.

وتطلق اسرائيل على الجدار اسم quot;السياج الامنيquot; المخطط له بطول 723 كلم، معتبرة انه تدبير شرعي اثبت فاعليته في مواجهة الاعتداءات الفلسطينية. بينما يسميه الفلسطينيون quot;جدار الفصل العنصريquot; كونه يتوغل في اراض تابعة للضفة الغربية ويؤدي الى فصل الاراضي الفلسطينية عن بعضها.

على الصعيد الاقتصادي، اعلن رئيس الوزراء البريطاني quot;تعهدا اضافيا بتقديم ستين مليون دولار بينها ثلاثون نقدمها كدعم مباشر للموازنة، ما يرفع مساعدتنا الاجمالية للسلطة الفلسطينية هذه السنة الى 175 مليون يوروquot;.

وذكر بان بلاده تعهدت بتقديم مساعدات لتنمية الاقتصاد الفلسطيني بقيمة 500 مليون دولار حتى 2011.