تأجيل التصويت على قانون الانتخابات المحلية العراقية الى الغد
قتل واعتقال قادة مدربينفي إيران وتخرج 1700 ضابط
أسامة مهدي من لندن :
اعلنت القوات الاميركية في العراق في بيانات عسكرية الى quot;إيلافquot; قتل واعتقال مجموعة من قادة المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة وللمجموعات الخاصة المتعاونة والمدربة في إيران بالإضافة الى الخبير الاعلامي لكتائب حزب الله والعثور على مخابئ اسلحة بينها ايرانية فيما تخرج حوالى 1700 ضابط شرطة التحقوا بقوات وزارة الداخلية .. في وقت اجل مجلس النواب العراقي التصويت على قانون انتخابات المحافظات المثير للجدل الى يوم غد .

فقد احتفلت كلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية العراقية العراقية اليوم بتخرج أكبر دورة للضباط والتي ضمت 1,698 عنصرا حيث تمت تأدية القسم للعمل على تطبيق سيادة القانون وحماية المواطنين العراقيين. وسميت الدورة ب quot;الدورة التأهيلية الاولى. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد تحدث عن هذه المبادرة خلال عمليات البصرة واصفاً اياها كوسيلة لتعزيز المصالحة الوطنية وايجاد فرص العمل لموظفي الحكومة السابقة والمتطوعين الآخرين من الذين يمتلكون المؤهلات المطلوبة. ولغرض الحصول على رتبة ملازم كان على الخريجين إكمال الدورة التدريبية التي استمرت لمدة اربعة أشهر. وبالنظر إلى خبرتهم السابقة فان معدل اعمار الخريجين كانت اعلى من الخريجين في دورات اخرى حيث تراوحت بين 21 و57 عاما. وقد شكلت نسبة الخريجين من المحافظات الجنوبية البصرة وميسان 40% وسيتم تعيين الخريجين في وزارة الداخلية حيث سيتولون مهام أمنية وادارية في قوات الشرطة.

وفي كلمة ألقاها وزير الداخلية العراقي جواد البولاني خلال حفل التخرج قال quot; ستشاركون اخوانكم في قوات الشرطة التحديات لهزيمة الارهابيين وتستمرون في تقليص الجرائم في جميع محافظات العراق .. ان عملكم سيعمل على اعطاء الامل والامان لعراق حر وديمقراطيquot;. واضاف ان التضحيات الكبيرة التي قدمتها القوات ساعدت على احلال السلام في عدة مناطق من سامراء والكوت والبصرة ة والعمارة وان المواطنين يقدرون ذلك حيث ان العديد من افراد القوات قدموا تلك التضحيات لتحقيق حلمنا في العراق الديمقراطي الآمن.

وقال الوزير quot; إن خبراتكم واخلاصكم ستعمل على زيادة ثقة المواطنين العراقيين بوزارة الداخلية وعليكم الاستمرار بالاخلاص لبلدكم وتنفيذ المسؤوليات الملقاة على عاتقكم لغرض المحافظة على العراق حراً وان واجبكم هو الدفاع عن العراق والعراقيينquot;.
ومن جانبه وقال اللواء جاسم طاهر عميد كلية الشرطة quot;انكم كقادة جدد ستقومون بدعم قوات الشرطة وانا اهنئكمquot;. وقد تضمنت الدورة دروسا وتدريبات على تقديم تعليمات باللغة الانكليزية وقانون العقوبات الجديد والتحقيق مع المجرمين والوظائف الادارية والطب العدلي وحقوق الانسان ومكافحة الارهاب.

وقد تحدث احد الخريجين بالنيابة حيث قال quot;اننا اصبحنا أكثر خبرة بعد الدورة وسنعمل على تطبيق تلك الخبرات في الامن والادارةquot;. واضاف quot;انني أشعر بالسعادة اليوم وكأنه يوم زفافيquot; .. وعند سؤاله لماذا أراد الانضمام الى قوات الشرطة قال quot;اريد ان اخدم بلدي وشعبي ونريد جميعا تحقيق السلام والامن لهذا الشعبquot;.
اعتقال الخبيـر الاعلامـي لكتائـب حــزب الله
اعتقلــت قــوات التحالــف الخبيـر الاعلامـي لكتائــب حــزب الله فــي وقــت مبكـر مـن صبـاح اليــوم الاثنيــن فــي منطقــة بغــداد الجديـدة فــي بغــداد.
وبنـاءً علــى معلومـات اســتخباراتيــة اســتهدفت قــوات التحالــف موقــع الخبيــر الاعلامــي والمرتبــط بكتائــب حـزب الله فــي العــراق quot;حيث تفيـد المعلومــات التــي تـم الحصــول عليهــا مــن مجرميــن رهــن الاعتقــال أن هــذا الشــخص قــد قـام بتحميــل مواقـــع علـى شبكــة الانترنــت مــزودة بصـور وتصويــرفديــوي لهجمــات ضـد قـوات الامــن العراقيــة وقــوات التحالــف وهــذا جــزء مــن الجهــد الاعلامــي لجنـي المــال والدعــم مـن مموليهــم في ايــرانquot;.
وقـد دخلــت قــوات التحالــف موقــع الشــخص المقصـود دون وقــوع حــوادث وبعـد الاسـتجواب ابلغــت زوجته القــوات أن زوجهـا هــو الشــخص المطلــوب حيــث تــم اعتقــالــه مــن قبــل القــوات. وتفيـد الاســتخبارات أن كتائــب حـزب الله هــي فــرع مــن المجاميـع الخاصــة المدربــة مــن قبـل ايــران.
اعتقال مستشار كبير للقاعدة
ألقت قوات التحالف القبض على مستشار كبير لشبكة الموصل لتنظيم القاعدة في العراق مع اثنين آخرين في مدينتين من اكبر المدن العراقية.
الان القيادي الكبير لتنظيم القاعدة في العراق محجوز من قبل قوات التحالف بعد العملية بالموصل . وبحسب التقرير الوارد فإن القيادي الذي تم اعتقاله مع اثنين آخرين مستشار كبير لشبكة الموصل الارهابية وهو يتآمر مع قياديين ارهابيين آخرين لتنفيذ الهجمات وفرض الافكار المتطرفة على المدنيين العراقيين في الموصل.

كما اعتقلت قوات التحالف 6 عناصر لتنظيم القاعدة لصلتهما بخلية تفجيرية تشتغل في المنطقة الحزامية الشمالية المحيطة بمدينة بغداد .
مقتل جنديين عراقيين في هجمة بالاسلحة الخفيفة
قتل جنديان عراقيان اليوم في محافظة نينوى الشمالية حين تعرضا لهجوم من عناصر تنظيم القاعدة في العراق. وكان الجنديان اثناء دورية مسلحة حين تعرضا لنيران الاسلحة الخفيفة.
القوات الخاصة العراقية تعطل نشاطات اجرامية وسط العراق
نفذت قوات العمليات الخاصة العراقية عمليات من اجل تعطيل النشاطات الاجرامية وسط العراق . .
وألقت قوات العمليات الخاصة العراقية في بغداد القبض على مجرم من المجاميع الخاصة يعمل في وزارة النفط حيث اشارت التقارير الى قيامه بإنفاق امواله لشراء الاسلحة والمركبات لمجرمي المجاميع الخاصة . كما ألقت القوات القبض على مجرمين اثنين أخرين من المجاميع الخاصة وهي المتعاونة مع ايران في البصرة . وهؤلاء المجرمين متهمين باعمال قتل وخطف إضافة الى تنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة والنيران غير المباشرة ضد قوات الامن العراقية . وقد اتهم أحد المجرمين باستغلاله لمنصبه كضابط في الشرطة العراقية من أجل نقل الاسلحة وسيارات الشرطة الى مجرمي المجاميع الخاصة كما أنه مطلوب أيضا لقيامه بقتل امراة محلية .

ألقت قوات العمليات الخاصة العراقي في منطقة بغداد الجديدة القبض على quot;سبعة مجرمينquot; من المجاميع الخاصة اشارت التقارير الى ارتباطهم مع خلية معروفة تعمل في منطقة جسر ديالى .والى قيام قائد هذه المجموعة بالتخطيط لتنفيذ وتصوير هجمة بعبوة ناسفة .
وقال المتحدث باسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق العقيد بل بوكنر quot;تستمر قوات العمليات الخاصة العراقية في البحث عن هؤلاء العاملين خارج نطاق القانون من أجل جلب الامن والاستقرار الى العراق حيث تظهر حكومة العراق بوضوح إصرارها على مطاردة كل المجرمين وتقديمهم الى العدالة ضمن سيادة القانونquot; .

جنود عراقيون يستولون على مخبأ للاسلحة في مدينة الصدر
عثر جنود من الجيش العراقي والعاملين من أجل تأمين قاطع مدينة الصدر في بغداد على مخبا للأسلحة .
فقد عثر جنود من الجيش العراقي من اللواء الثالث من الفرقة الاولى على ثلاث قذائف ار بي جي و12 قذيفة ار بي جي واربع شحنات تفجيرية لقذائف ار بي جي وقنبلة يدوية ومدفع هاون من عيار 60 ملم مع قاعدة ورشاش من نوع PKC و300 أطلاقة متفرقة .

ومنذ العشرين من شهر ايار (مايو) الماضي فقد عثر الجيش العراقي على 230 مخبأ للأسلحة والذخيرة في مدينة الصدر شمال شارع القدس حيث تضمنت 280 عبوة ناسفة وقذيفة متفجرة خارقة للدروع وسلاحين مضادين للطائرات و546 قذيفة ار بي جي و85 قاذفة ار بي جي و 44 رشاشا و740 رشاشة كلاشنكوف وبنادق ومسدسات متنوعة و29 مدفع هاون و925 قذيفة مدفعية ودبابة وهاون واطلاقات مضادة للطائرات و52 صاروخا و44 مدفعا وقاعدة وقاذفة لاطلاق الصواريخ و120 لغما مضادا للدبابات ولغما مضادا للأشخاص وكمية كبيرة من مادة TNT و C-4 وتقريبا 400 قنبلة يدوية ومتفجرات محلية الصنع والعديد من مواد تصنيع القنابل .

مقتل إرهابيين في محافظة ديالى
قامت قوات العمليات الخاصة العراقية بعملية لغرض إحباط أنشطة تنظيم القاعدة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد فتم قتل إرهابيين .
وعند إقتراب قوات العمليات الخاصة العراقية من المشتبهين رفع أحدهما يديه وتحسس الآخر سترته الإنتحارية وعندها أدركت عناصر القوات نياتهما العدائية اشتبكت معهما وقتلتهما.
والمقتولان عضوان في خلية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق وتضم ما لا يقل عن 20 عضواً من ضمنهم مسلحون أجانب حيث قامت الخلية بهجمات بقذائف الهاون ضد أفراد قوات التحالف والقيام بعمليات قتل. كما أشارت التقارير إلى تحرك الخلية أثناء ساعات الليل وإستعمال ما يسمى بـ quot; حفر العنكبوت quot; على جانب القنوات للقيام بزرع العبوات الناسفة اضافة الى تنفيذ العديد من الإرهابيين العبوات الناسفة بارتداء سترات إنتحارية.
وقد قام فريق التخلص من المتفجرات التابع لقوات التحالف بتدمير السترة الإنتحارية بطريقة آمنة .

اعتقال 15 مسلحا للقاعدة
قام جنود قوات التحالف باعتقال 15 مسلحا خلال عمليات نفذتها في وسط وشمال العراق بغرض استهداف قادة تنظيم القاعدة في العراق.
وألقى جنود قوات التحالف في بيجي وهي تبعد حوالى 160 كلم جنوب مدينة الموصل الشمالية القبض على عنصر فعال من عناصر تنظيم القاعدة في العراق. وقد واجه جنود قوات التحالف أثناء دخولهم إلى المبنى المستهدف رجلين مسلحين وحين أدرك الجنود نياتهما العدائية اشتبكوا معهما وأردوهما قتلى وقد تم التعرف إلى أحدهما بأنه الشخص المستهدف من قبل قوات التحالف. وأصيب فرد من قوات التحالف أثناء تنفيذ هذه العملية ونقل على الفور إلى مرفق طبي تابع لقوات التحالف. كما اعتقل إرهابي آخر خلال هذه العملية.

وأسفرت العمليتان اللتان قامت بهما قوات التحالف في بيجي لاستهداف العناصر القيادية لتنظيم القاعدة في العراق عن اعتقال أربعة إرهابيين. وقد دلت معلومات أدلى بها شخص رهن الإعتقال منذ الأسبوع الماضي قوات التحالف إلى موقعين في الحزام الجنوبي المطوق للمدينة في بغداد حيث قامت قوات التحالف باعتقال قياديين لتنظيم القاعدة يعتقد تورطهما في عمليات اختطاف وهجمات ضد المدنيين والقوات الأمنية كما اعتقلت كذلك شخصين اخرين خلال هاتين العمليتين المنفصلتين.
أما في بغداد فقد قامت قوات التحالف باستهداف أعضاء مجموعة متطرفة تدعم خلية دعائية مناصرة لتنظيم القاعدة في العراق وإعتقلت عضوين مسلحين . وفي عملية في الموصل استهدف جنود قوات التحالف قياديا بارزا في تنظيم القاعدة في المدينة واعتقلته بناء على معلومات حصلت عليها من عملية نفذتها في الاول من الشهر الحالي واعتقلت إرهابيين خلال هذه العملية .
قوات التحالف تستهدف متطرفين للقاعدة
احتجزت قوات التحالف مستشارا كبيرا في شبكة القاعدة في العراق في الموصل وعشرة اخرين .
فقد قامت قوات التحالف باحتجاز هذا القائد الكبير بعد تنفيذ عملية في مدينة الموصل الشمالية اليوم الاثنين . واشارت التقارير الى كون هذا القائد والذي احتجز مع اثنين اخرين هو مستشار بارز لشبكة الارهاب في الموصل . كما يعتقد بأن مكانته الحالية جعلته يتآمر مع قادة ارهابيين اخرين للقيام بهجمات وفرض افكار متطرفة على المدنيين العراقيين في الموصل.
واحتجزت قوات التحالف في بغداد اليوم ايضا ستة إرهابيين يعملون مع جماعة متطرفة تدعم الشبكة الدعائية للقاعدة في العراق . كما اثمرت عملية نفذت امس عن اعتقال رجلين لهما صلة بخلية تفجيرية في الحزام الشمالي حول المدينة.
لواء الطوارئ في بغداد يعتقل 2 ويقتل 6 من المتعاونين مع ايران
ألقى لواء الطوارئ الوطني في بغداد القبض على اثنين من مجرمي المجاميع الخاصة المتعاونة مع ايران وقتل ستة منهم اثناء عملية في بغداد .
فقد اعتقل اللواء في مدينة الصدر quot;على قائد اجرامي من المجاميع الخاصة مسؤول عن تجهيز الاسلحة المميتة الى باقي مجرمي المجاميع الخاصة في بغدادquot; . واحد المعتقلين قائد لإحدى الخلايا المسؤولة عن عدد من الهجمات ضد قوات التحالف في المنطقة وجلب الاسلحة من ايران . وبعد إلقاء القبض على المسلحين واصل لواء الطوارئ الوطني عمليته ليصل إلى موقع لمخبأ مشتبه فيه في منطقة بغداد الجديدة لكنهم هوجموا فردوا على النيران فقتلوا اثنين . وبعد وقف اطلاق نار قصير تعرض لواء الطوارئ الوطني مرة اخرى للهجوم من عناصر من داخل البناية ثم طلبوا الاسناد الجوي من قوات التحالف فاطلقت الطائرة اطلاقات من عيار0 4- و 105 ملم باتجاه البناية ما ادى الى وقوع انفجار كبير قاد الفريق الى الاعتقاد ان البناية كانت تستخدم كمخبأ للاسلحة .
واستمر الهجوم على لواء الطوارئ بينما كان اللواء يحاول تقييم البناية وهرب ثلاثة من المسلحين الى داخل احدى البنايات القريبة في حين قتل اربعة اخرين خلال تبادل اطلاق النار .
ويقول المتحدث باسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق المقدم نيل هاربر quot;اظهر لواء الطوارئ الوطني في بغداد قابليته على تنفيذ العمليات الدقيقة دعما لجهود الحكومة العراقية في تعطيل نشاطات المجاميع الخاصة الاجرامية في بغداد quot; .
الاستيلاء على مخبأ كبير للأسلحة في بغداد
صادرت الشرطة العراقية وجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد مخبأ للأسلحة في منطقة بغداد الجديدة في العاصمة .
أستولت عناصر من الشرطة من اللواء الاول من الفرقة الاولى من الشرطة الوطنية على قذيفة خارقة للدروع بقطر 6 انج و قذيفة مدفعية عيار 120 ملم و اربع قذائف ار بي جي سُلمت الذخيرة لجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد.
ومنذ 20 ايار في دعم عمليات عاصفة الحصان الحديدي اكتشفت قوات الامن العراقية و جنود التحالف على 458 مخبأ للأسلحة و العتاد متضمنا 628 عبوة ناسفة و991 قذيفة RPG و5.471 بندقية و 3,073 اطلاقة هاون و دبابة ومدفعية و291 صاروخا و مواد متفجرة محلية الصنع ومواد متنوعة لصنع القنابل .

و قال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد المقدم ستيفن ستوفير quot; بالنظر إلى أهمية مدينة الصدر بالنسبة إلى النشاطات الاجرامية للمجموعة الخاصة وبالارتباط مع القوات الامنية العراقية فإن جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد قد قاموا بعمليات في كل انحاء المدينة مع التركيز على مجرم المجاميع الخاصة المعروف و المناطق التي تساند القاعدة في العراق، ان هذه العملية تهدف إلى إزالة العديد من مخابئ الاسلحة و الذخائر في المنطقة التي نعمل بها quot;.

ان الاكتشاف الاكثر اهمية هو العثور على مخبأ في منطقة ابو دشير جنوب شرق بغداد، واستلم قطاع الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد معلومة من مواطن وعثروا على مخبأ فيه 45 صاروخا ايراني الصنع عيار 107 ملم و46 هاون عيار 120 ملم ايراني الصنع و152 هاون عيار81 ملم ايراني الصنع و 139 هاون من عيار 60 ملم وانبوب هاون عيار 60 ملم و انبوب هاون 120 ملم مع قاعدة , 27 بندقية جديدة هجومية من نوع AK-47 و 13 قاذفة RPG و اربع اطلاقات من نوع PG-7-A2عيار 40 ملم ايراني الصنع وما يقارب 10,000 من الذخائر عيار 7,62 ملم و اكثر من 35 صاعق صواريخ من نوع RPG و تسعة نواظير لقاذفات RPG .

تأجيل التصويت على قانون الانتخابات المحلية العراقية الى الغد
قررت رئاسة مجلس النواب العراقي اليوم إرجاء التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات إلى جلسة يوم غد الثلاثاء اثر عدم التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية حول مشكلة الانتخابات في محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها بين الاكراد من جهة والعرب والتركمان فيها من جهة اخرى .
وقال مصدر نيابي إن التأجيل يهدف الى إعطاء الفرصة للأطراف المختلفة للتوصل إلى صيغة توافقية حيث كان مقررا التصويت على القانون اليوم الاثنين . وفي هذا الوقت تتواصل المباحثات بين القوى السياسية خاصة حول تأجيل الانتخابات في كركوك لستة اشهر اخرى وإيجاد صيغة توافقية ترضي جميع الكتل حول ذلك .
ومن جهته قال الناطق الرسمي باسم كتلة التحالف الكردستاني النائب فرياد راوندوزي انه رغم توصل التحالف مع حزب الدعوة والمجلس الأعلى الاسلامي الى صيغة شبه مقبولة لإدراج مادة جديدة في مشروع قانون مجالس المحافظات والأقضية والنواحي امس الاول يتم بموجبها تأجيل إنتخابات مجلس محافظة كركوك لحين التوصل الى حل توافقي بين مكونات كركوك لتحديد موعد جديد للإنتخابات الا أن الائتلاف الشيعي عاد امس بمقترح جديد بالتنسيق مع العرب والتركمان ممثلي كركوك نسف الأمل الذي بناه الآخرون للخروج من مأزق إنتخابات كركوك. واوضح ان الاقتراح الجديد يتعلق بالمادة 25 من القانون والتي اشار الى انها تفرغ قضية كركوك من محتواها تماماً وتخرق الدستور العراقي وقانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008 على حد قوله . وأكد رواندزي رفض هذا المقترح جملة وتفصيلاًَ ولم يبق أمام المتفاوضين إلا ساعات قليلة للخروج من نهاية النفق المظلم بصيغة جديدة قد تنقذ الموقف.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية قالت امس انها قررت بالتشاور مع بعثة الامم المتحدة في بغداد تأجيل الانتخابات المحلية المقررة في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل الى اواخر العام الحالي نظرا لتأخر مجلس النواب في المصادقة على قانونها .
واقترحت المفوضية يوم 22 كانون الاول (ديسمبر) المقبل موعدا جديدا مقترحا لإجراء انتخابات المحافظات وذلك لعدم تمكن مجلس النواب من انهاء خلافات الكتل السياسية حول مشروع قانون الانتخابات . وسيذهب مجلس النواب الى عطلته الصيفية بنهاية الشهر الحالي ولن يلتئم انعقاده حتى تشرين الاول المقبل ما يعني تأخيرا في تمرير القانون في فترة تكون كافية لانجاز متطلبات الانتخابات .

ويعيش في محافظة كركوك الغنية بالنفط التي يبلغ عدد سكانها حوالى المليون نسمة خليط من العرب والأكراد والتركمان والكلدوآشوريين ويطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 فيما يدعو العرب والتركمان وبعض الأقليات الأخرى الى أن تبقى محافظة قائمة بذاتها او تكون اقليما مستقلا . وكانت الحكومة العراقية قد حولت إلى مجلس النواب قانون الانتخابات في شباط (فبراير) الماضي .