عمان: اعتصم عشرات الاشخاص في عمان السبت مطالبين حكومتهم بالافراج عن معتقلين واسرى اردنيين لدى اسرائيل والافراج عن اربعة آخرين كانت المملكة تسلمتهم من الدولة العبرية وما زالوا محتجزين في سجن اردني.
واعتصم هؤلاء قرب مبنى رئاسة الوزراء الاردنية في عمان حاملين لافتات كتب عليها quot;الحرية لاسرانا الابطالquot; وquot;قوموا بواجبكم تجاه الاسرى والمفقودينquot; واخرى كتب عليها quot;الاسرى اللبنانيون يستقبلون كأبطال والاسرى الاردنيون الابطال في السجونquot;.
وقال ميسرة ملص، مقرر اللجنة الوطنية للاسرى والمفقودين في المعتقلات الاسرائيلية، لوكالة فرانس برس quot;نطالب بتحرير اسرانا من المعتقلات الصهيونية وكشف مصير مفقودينا وتسليم جثامين الشهداء وكذلك الافراج عن اسرانا الاربعة القابعين في سجن قفقفا (شمال عمان)quot;.
واضاف ملص ان quot;هناك ثمانية وعشرين اسيرا لدى اسرائيل واكثر من 25 مفقوداquot; مؤكدا quot;تقصير الحكومة الاردنية في هذا المجال واهمالها هذا الملفquot;.
ونقلت اسرائيل اربعة معتقلين الى الاردن في تموز/يوليو الماضي لاكمال عقوبتهم في المملكة.
وكانت محكمة اسرائيلية حكمت على الاردنيين الاربعة وهم سلطان العجلوني وامين الصانع وخالد ابو غليون وسالم ابو غليون بالسجن المؤبد بتهمة قتل جنديين اسرائيليين في تشرين الثاني/نوفمبر 1990.
وقال ملص ان quot;الاتفاق الذي سلم الاربعة على اساسه يشير الى الافراج عنهم بعد مرور مدة لا تزيد عن 18 شهرا او في حال الافراج عن اي اسير عربي لدى اسرائيل ممن تتطابق حالته مع حالتهم وهو ما حدث في الصفقة التي تمت مع حزب الله اللبنانيquot;.
وكان حزب الله تسلم 199 جثة في 16 تموز/يوليو في اطار عملية تبادل اسرى وجثث مع اسرائيل افرج بموجبها عن عميد الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية سمير القنطار واربعة مقاتلين اخرين من حزب الله.
وسلم حزب الله من جهته جثتي جنديين اسرائيليين كان اسرهما في 12 تموز/يوليو ما تسبب بحرب شنتها اسرائيل واستمرت 33 يوما.
وذكرت صحف اردنية السبت ان مئات الاشخاص شاركوا امس (الجمعة) في الزرقاء (شمال-شرق) في تشييع مقاتل اردني يدعى مروان يوسف ابو عرار كان حزب الله تسلم رفاته في اطار عملية تبادل للاسرى مع اسرائيل.
وذكرت صحيفة quot;الغدquot;، الاردنية اليومية المستقلة، ان ابو عرار نشأ وترعرع في الجبل الابيض في الزرقاء لثلاثين عاما quot;قبل مغادرته عام 1993 لتنفيذ عمليته في مستوطنة مسكاف عام شمال فلسطينquot;.
واضافت ان رفاته وصلت الخميس الى الاردن عبر سوريا بعد ان شملته عملية التبادل بين حزب الله واسرائيل.
فيما ذكرت صحيفة quot;الرأيquot;، اليومية الحكومية، التي نشرت الخبر كذلك انه quot;من المتوقع ان تصل خلال الايام القليلة القادمة جثماني اثنين آخرين من الشهداء الاردنيينquot;.