واشنطن : اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة تبثها الاثنين محطة تلفزيونية اميركية ان طهران لا تسعى الى انتاج اسلحة نووية.وردا على سؤال شبكة quot;ان بي سيquot; عما اذا كانت ايران تسعى الى ان تصبح قوة نووية، اجاب الرئيس الايراني quot;لا نعمل على صنع قنبلة. لا نؤمن بالقنبلة الذريةquot;.واضاف quot;ونعتقد ايضا انها لن تؤثر على العلاقات السياسيةquot;.

وذكر ترسانة اسرائيل النووية، وقال quot;هل ساعدت تلك الترسانة الصهاينة على التفوق في النزاع مع لبنان؟ لاquot;.

وتابع يتساءل quot;هل حالت الاسلحة النووية دون انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكيكه؟ هل ساعدت قنبلة نووية الولايات المتحدة على الهيمنة في العراق او افغانستان؟quot;، مضيفا quot;ان القنابل النووية تعود الى القرن العشرين ونحن نعيش في قرن جديد ونعتقد انه، في المسالة النووية، تم اتخاذ اجراء او عمل غير مناسب. لا يجب وضع الطاقة النووية على مستوى السلاح النووي نفسهquot;.

وتسلم الصحافيون الاثنين مقتطفات من المقابلة على ان تبثها قناة ان.بي.سي بكاملها مترجمة الى اللغة الانكليزية مساء الاثنين.

واشنطن تنتظر quot;اعلانا نهائياquot; من ايران

وقالت الولايات المتحدة الاثنين انها تنتظر quot;اعلانا نهائياquot; من ايران حول عرض التعاون الذي قدمته الدول الغربية بشأن برنامجها النووي بعد تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي اكد فيها ان ايران سترد quot;ايجاباquot; في حال اعتمدت واشنطن مقاربة جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوس quot;ننتظر ما نعتبره اعلانا نهائيا من حكومة ايران، نتوقع ان يصلنا عبر القناة المعتادةquot;.

وامهلت القوى الست الكبرى ايران اسبوعين ينتهيان السبت لتقديم رد واضح على عرض التعاون الاخير الذي تقدمت به مقابل تعليق طهران انشطتها النووية الحساسة. وشاركت الولايات المتحدة للمرة الاولى في مفاوضات تمت في 19 تموز/يوليو في جنيف.

وفي حديث الى شبكة quot;ان بي سيquot; التلفزيونية الاميركية بثت مقتطفات منه الاثنين، اعلن احمدي نجاد انه اذا كان لدى الولايات المتحدة مقاربة جديدة حيال ايران، فان بلاده سترد quot;ايجاباquot;، مكررا ان طهران لا تسعى الى تصنيع قنبلة نووية.