طهران: حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم من ان شعوب المنطقة quot;ستقتلعquot; اسرائيل في اول مناسبة.وقال احمدي نجاد في خطاب القاه في غورغان في محافظة غولستان نقله التلفزيون الرسمي الايراني ان على الدول الكبرى quot;ان تعرف ان النظام الصهيوني يحتضرquot;.
واضاف ان quot;شعوب المنطقة تكره هذا النظام المجرم وما ان تتاح لها اي فرصة، ستقتلع هذا النظامquot;.

وتطرق احمدي نجاد الى الاحتفالات الجارية في اسرائيل في الذكرى الستين لقيامها، فقال quot;هذه الذكرى هي ذكرى ميتquot;.

وكرر الرئيس الايراني منذ وصوله الى الرئاسة الايرانية في حزيران/يونيو 2005، التصريحات المعادية لاسرائيل داعيا الى ازالتها عن الخريطة.

من جهة اخرى، سلمت ايران الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجموعة اقتراحات من اجل حل مشاكل العالم، بحسب ما نقلت اليوم الاربعاء وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية.وقال محمد علي حسيني quot;تم اكمال الملف وسفيرنا في نيويورك سلمه الى الامين العام للامم المتحدةquot;.

كما تم تسليم المقترحات الى ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وبريطانيا التي ترئس حاليا مجلس الامن الدولي وسويسرا التي تمثل المصالح الاميركية في ايران.

وستقدم الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) قريبا عرضا متجددا للتعاون مع ايران مقابل تجميد برنامجها النووي.

وترفض ايران مثل هذا التعليق، مؤكدة في المقابل رغبتها بحل مشاكل انتشار السلاح النووي في العالم.وقال المسؤول الاعلامي في المجلس الاعلى للامن القومي الايراني احمد الخادم المله ان quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر ان ايران واوروبا والدول الكبرى مثل الصين وروسيا (..) يمكنها التنسيق في مجالات الديموقراطية والامن والطاقة والاقتصادquot;.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية quot;ايسناquot; عنه قوله quot;بالنسبة الى المسالة النووية، تم اقتراح سبعة محاور على هذه الدولquot; في اطار الاقتراحات.واصدر مجلس الامن الدولي اربعة قرارات في شان الملف النووي الايراني بينها ثلاثة تضمنت عقوبات لحملها على تجميد برنامجها النووي.
وتشتبه الدول الكبرى بان ايران تستخدم برنامجها النووي لتصنيع قنبلة ذرية، الامر الذي تنفيه طهران.