بروكسل: سلم السفير الايراني لدى الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الى الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الخارجية خافيير سولانا quot;رزمةquot; اقتراحات لحل quot;مشكلات العالم الكبرىquot; ولا سيما المشكلة النووية، على ما اعلنت السفارة في بيان. وجاء في البيان ان سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية علي اصغر خاجي بحث خلال لقاء مع سولانا quot;هذه الرزمة التي اقترحتها بلادناquot; بشأن quot;مشكلات العالم الكبرى في مجال السياسة والامن والاقتصاد والطاقة ومسألة الاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;.

وتابع البيان ان المطلوب ان quot;تشترك كل قوى العالم من اجل ايجاد حلول للتحديات الجماعية وتشجيع السلام والاستقرار والعدالةquot;. واعلنت السفارة عن عقد مؤتمر صحافي بهذا الصدد الاربعاء في بروكسل. وسئلت المتحدثة باسم سولانا الذي كلفته الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين والمانيا وبريطانيا وفرنسا) التفاوض مع طهران حول ملفها النووي، عن هذا العرض الايراني فامتنعت عن التعليق في الوقت الحاضر.

وكان سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اعلن في 28 نيسان/ابريل خلال لقاء مع نظيره الروسي فالنتين سوبوليف ان بلاده quot;ستقدم قريباquot; اقتراحات لتسوية quot;مشكلات العالم الكبرىquot; ومن بينها المسألة النووية، بدون كشف اي تفاصيل. واصدر مجلس الامن الدولي في حق ايران اربع قرارات نصت ثلاث منها على عقوبات، لحملها على تعليق تخصيب اليورانيوم والتعاون بشكل اكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وترفض ايران حتى الان عرض تعاون واسع النطاق قدمته لها الدول الكبرى في حزيران/يونيو 2006 لقاء وقف نشاطاتها النووية الحساسة. واتفقت الدول الكبرى في مطلع ايار/مايو على تقديم عرض quot;معدلquot; الى طهران وقد يقصد سولانا طهران قريبا لتقديمه بحسب مصادر دبلوماسية. وتشتبه الدول الكبرى بسعي ايران لامتلاك القدرة النووية العسكرية تحت ستار برنامجها النووي، الامر الذي تنفيه طهران على الدوام.