طهران: اعلن ممثل ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية بدء جولة جديدة من المفاوضات في طهران الاثنين مع وفد من الوكالة بشأن دراسات توحي بان الجمهورية الاسلامية اعدت برنامجا نوويا عسكريا. وقال سلطانية كما نقلت عنه وكالة فارس للانباء ان quot;الوفد الذي يرأسه مسؤول دائرة الضمانات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكارتس سيبدأ الاثنين محادثات مع الخبراء الايرانيينquot;، مشيرا الى ان هذه المفاوضات quot;ستستمر ثلاثة ايامquot;.

وسبق لايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ان اجرتا في نيسان/ابريل جولتين من المفاوضات حول quot;دراسات مزعومةquot; اجرتها طهران، وسبق للاخيرة ان اعتبرتها quot;ادعاءات لا اساس لهاquot;. وكان سلطانية اعلن اثر الجولة الثانية من هذه المفاوضات ان الموضوع لا يعدو كونه quot;استفسارات وجوانب غامضةquot; بشأن مواضيع ابدت طهران استعدادها لتوضيحها.

وسبق ان اصدر مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة ثلاثة قرارات فرض بموجبها عقوبات على طهران لارغامها على تعليق تخصيب اليورانيوم والتعاون بشكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ومن المقرر ان يسلم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقريرا بشأن هذا الملف الى مجلس الامن الدولي مطلع حزيران/يونيو.

وتشك الدول الكبرى بان ايران تسعى الى امتلاك قدرات عسكرية نووية تحت ستار برنامجها النووي السلمي الامر الذي تنفيه طهران بشدة. وتواجه طهران خطر تعرضها لمزيد من العقوبات من قبل مجلس الامن ان هي لم تستجب لشروطه.