طهران: تستقبل ايران اليوم الاثنين مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن لاجراء محادثات وصفت بquot;الروتينيةquot; في حين تنتظر الوكالة اجوبة حول دراسات دعت الى الاعتقاد ان طهران نفذت برنامجا نوويا عسكريا.

وقال السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا علي اصغر سلطانية quot;ان هذه المحادثات ستدوم على الارجح ثلاثة ايام، وستبدأ الجلسة الاولى منها بعد ظهر اليوم (الاثنين)quot;، بحسب وكالة فارس.
وكان هاينونن اجرى محادثات مماثلة في طهران الاثنين الماضي بعد ان اشارت الوكالة الذرية الى اتفاق يقضي بتسليم طهران اجوبة عما تصفه quot;دراسات مزعومةquot; حول برنامج عسكري، من الان وحتى نهاية ايار/مايو.
لكن سلطانية اشار الى ان المحادثات المقبلة quot;هي مثل الاجتماعات الروتينية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتتعلق بمسائل تقنيةquot;.

وتتناول quot;الدراسات المزعومةquot; خصوصا بحسب الوكالة الذرية تصنيع رؤوس نووية واحتمال تحويل صاروخ شهاب-3 الى صاروخ نووي او حتى منشآت لتجارب نووية تحت الارض.
ورفضت ايران بحث هذا الامر، واصفة هذه الدراسات بانها quot;مزاعم لا اساس لهاquot; وذلك اثناء عدد من اللقاءات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بين شهري ايلول/سبتمبر وشباط/فبراير.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي كرر الاربعاء ان هذا الموضوع مقفل بالنسبة الى الجمهورية الاسلامية.

وتشتبه دول عدة في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه ايران بقوة.

وتبنى مجلس الامن الدولي حتى الان اربعة قرارات تتضمن ثلاثة منها عقوبات على ايران دون التوصل الى اقناع الجمهورية الاسلامية بتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم والتعاون مع الوكالة الذرية.
وسيقدم المدير العام للوكالة الذرية محمد البرادعي تقريرا الى مجلس الامن الدولي في بداية حزيران/يونيو لاطلاعه على موقف ايران من هذه المواضيع.