أحمدي نجاد يزور السعودية
هبوط نسبة توزيع الصحف في إيران إلى الثلث

الصحف البريطانية: هل سيقصف بوش إيران حقيقة!؟

اعدام ثلاثة مهربي مخدرات شنقا في ايران

الإمارات تدعو لصك دولي يكفل عدم تعريض الدول غير النووية لمخاطر الترسانات القائمة

إيران: إجراءات واشنطن الأخيرة مصيرها الفشل الذريع

ميردامادي ينتقد أداء الحكومة ويدعو لانتخابات حرة

موجة الإستقالات في ايران الى أين؟

يوسف عزيزي من طهران: أعلنت رابطة الدفاع عن حرية الصحافة في إيران، أن نسبة توزيع الصحف في إيران هبطت إلى الثلث قياسًا بقبل 7 سنوات. وقال محمود شمس الواعظين المتحدث باسم الرابطة: انه توجد لكل 65 إيراني صحيفة واحدة، حيث تصنف منظمة اليونسكو إيران في هذا المجال في المركز الـ 66 بين دول العالم. أي انها تقع بعد دولتي ميانمار والسودان. فيما يؤكد مؤشر التنمية أن تكون هناك صحيفة واحدة لكل 8 أشخاص في كل بلد، وهذا هو أدنى المؤشرات؛ وإن أي ادعاء للمسؤولين في هذا المجال لا جدوى له، لأن العالم ينظر للإحصاءات فقط.

وأكد شمس الواعظين لوكالة آفتاب الايرانية: إن مؤشر نسبة التوزيع في ايران يظهر أن الرأي العام الايراني لا يثق بالنظام الاعلامي في البلاد. وقد بلغ عدد توزيع الصحف في مايو 2000 ( ذروة حرية الصحافة في عهد خاتمي) الى 3.8 مليون نسخة فيما يبلغ حاليًا نصف مليون نسخة، وذلك على الرغم من مرور 7 سنوات وازدياد عدد السكان في البلاد.

وقال المتحدث باسم رابطة الدفاع عن حرية الصحافة في ايران: أين ذهب قراء هذه الصحف؟ فمن المعلوم انهم اتجهوا الى وسائل الاعلام الاجنبية حيث يعود ازدياد عدد وسائل الاعلام الفارسية في الخارج الى فقدان الثقة الوطنية بالصحف والنظام الاعلامي في ايران.

أحمدي نجاد يزور السعودية
الى ذلك، أعلن أمس في طهران أن الرئيس الإیراني محمود أحمدي نجاد سيتوجه إلی الرياض یوم 17 من تشرين الثاني للمشاركة في القمة الثالثة للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (الاوبك ). وسیرافق الرئيس أحمدي نجاد في هذه الزيارة كل من مجتبي هاشمي ثمرة كبير مستشاريه ووزير الخارجيةzwnj;zwnj; منوتشهر متكي وغلام حسين نوذري المشرف علی وزارة النفط .

ومن المتوقع أن يناقش المشاركون في هذه القمة سبل توفير الاحتياجات النفطية في العالمودراسة الحفاظ علی استقرار أسواق النفط و كذلك كيفية الحفاظ علی البيئة حيث تکون هذه المواضيع أهم ما ستتناوله القمة المذكورة .

وكانت القمة الأولي للدول الأعضاء بمنظمة / الأوبك / عقدت في الجزائر عام 1975 فيما الثانية عقدت في فنزويلا عام 2000 بينما ينتظر أن تعقد القمة الثالثة في الرياض بالمملکة العربية السعودية في 17 تشرين الثاني .

وتضم منظمة أوبك في الوقت الحاضر كلاً من إيران و الجزائر وأنغولا واندونيسيا والعراق والكويت وليبيا والسعودية وفنزويلا والإمارات المتحدة العربية وقطر وعمان.