إيران: إجراءات واشنطن الأخيرة مصيرها الفشل الذريع

شتاينماير يوجه إنتقادات نادرة لميركل بشأن تركيا

مقتل نحو 80 عنصرا من طالبان في جنوب أفغانستان

لندن: إهتمت صحف الأحد الصادرة في العاصمة البريطانية لندن بالموضوع النووي في إيران وما إذا كان الرئيس الأميركي جورج بوش سيقرر ضرب إيران، كما تناولت موضوع الأكراد في تركيا وما إذا كانت الحكومة التركية ستقرر ضرب مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق، وتساءلت عن جدوى بقاء القوات البريطانية في البصرة .

أما القضايا الأخرى في المنطقة كالفلسطينية فقد غابت تمامًا إلا ضمن تحليل لصحيفة الصنداي تلغراف عن إمكانيات شن الحرب على إيران، وذكر شكوى لنزلاء فندق أميركان كولوني الذي يتخذ منه رئيس الوزراء البريطاني السابق مقرا أثناء تواجده هناك بصفته المبعوث الأوروبي إلى الشرق الأوسط .

وتنصح الصحيفة بلير بأن يكون أكثر دبلوماسية مع جيرانه من نزلاء الفندق الذين يشكون من أنه استحوذ على أحد جهازي العدو الموجودين في صالة الألعاب الرياضية في الفندق رغم أنه لا يقضي هناك أكثر من أسبوع في الشهر.

تركيا والأكراد
قالت صحيفة الإندبندنت إن لا أحد يريد نشوب حرب بين تركيا ومسلحي حزب العمال الكردستاني سوى الحزب نفسه ومتشددين في الجيش التركي.

وتقول الصحيفة إن الحزب قد هزم في الحرب التي شنها ما بين عامي 1984 و1999 لتحقيق الاستقلال للأكراد في تركيا والذين يبلغ عددهم 15 مليون نسمة، وإن الغزو التركي (لمواقعهم شمال العراق) قد تعيد له بعض الشعبية السياسية بين الأكراد في البلاد.

وتنقل الصحيفة عن مصادر في الحزب وعن دبلوماسيين في العاصمة التركية quot;أنقرةquot; أن بعض العمليات التي يتهم فيها الحزب هي من فعل متطرفين في الجيش التركي، وتنقل عن هوشير زيباري وزير خارجية العراق (وهو كردي عراقي) أن حزب العمال الكردستاني مخترق تماما بعملاء لتركيا.

فيما تذكر صحيفة الصنداي تايمز أن عددا من البريطانيين قد التحق للقتال في صفوف حزب العمال الكردستاني ضد تركيا.

وتنقل الصحيفة عن أحد افراد الحزب الذي التقته في سلسلة جبال قنديل على طول الحدود التركية العراقية والإيرانية إن ثلاثة بريطانيين على الأقل يحاربون في صفوف الحزب الذي يبلغ عدد افراده ثلاثة آلاف مقاتل. وتشير الصحيفة إلى وجود عدد من الروس والألمان واليونانيين والإيرانيين والعرب أيضا منضمين للحزب الذي يعتبره الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وتقول صحيفة الأوبزرفر إن مجموعة من المنظمات المدنية أصدرت بيانًا في مدينة ديار بكر أكبر مدينة في منطقة جنوبي شرقي تركيا حيث يوجد أكبر تجمع كردي في البلاد، دعت فيه حزب العمال الكردستاني إلى التخلي عن العنف.

وحث البيان تركيا في الوقت نفسه على عدم إرسال قواتها عبر الحدود إلى العراق، وإلا فستزداد المشكلة تعقيدًا، وترتفع الخسائر في الأرواح بشكل دراميquot;.

هل سيقصف بوش إيران حقيقة؟
تحت هذا العنوان تستعرض صحيفة الصنداي تايمز احتمالات قيام بوش بالمجازفة بفتح جبهة ثالثة بعد أفغانستان والعراق رغم الضغوط التي يواجهها جيشه ويقوم بتوجيه ضربة إلى إيران.

وتقول الصحيفة إن الولايات المتحدة تقوم حاليا ببناء قاعدة أمامية في العراق على بعد خمسة كيلومترات فقط من الحدود الإيرانية كإشارة إلى عدائها الشديد والجديد ضد أي تدخل هناك يقوم به الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وتنقل الصحيفة عن جون بولتون أحد صقور الإدارة ال أميركية وسفيرها السابق في الأمم المتحدة قوله في رد على السؤال: quot;لو سألتني قبل عام لقلت لك نعم أما اليوم فانا أقول لا أعرفquot;.

فيما ينقل مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط عوزي محنائيمي أن مصادر إسرائيلية وفلسطينية مطلعة تربط بين بناء دولة فلسطينية ونزع سلاح إيران، وأن مؤتمر السلام المقرر عقده في مدينة أنابوليس ال أميركية قد يكون المحرك لصفقة كهذه.

وتقول هذه المصادر إن إسرائيل ستجبر على قبول إقامة دولة إسرائيلية وفق جدول قصير ومحدد، وإن الولايات المتحدة ستضمن حل المسألة النووية الإيرانية قبل أن يغادر بوش منصبه. وتضيف أنه إذا ما أقدمت إسرائيل على خطوات عملية في بناء الدولة فإن الأمل هو في أن الأنظمة السنية العربية لن تحتج كثيرا ضد الهجوم على إيران باعتبار هواجسها حول أثر إيران نووية على التوازن في المنطقة.

غير أن مصادر في واشنطن تقول إن مثل هذه المقايضة دقيقة ومعقدة بحيث لا يمكن محاولتها quot;فلسنا هنا على قدر كاف من الذكاءquot; كما يقول بولتون.

وتقول صحيفة الصنداي تايمز إن وزارة الخارجية البريطانية قد أقرت بأنها تعيد النظر في إجراءات المراجعة الأمنية لدراسة بعض العلوم الحساسة، وأنها تنوي الإعلان عن إجراءات جديدة خلال أسابيع لتشديد عملية التدقيق في طلبات الالتحاق.

وكشفت الصحيفة أن الخارجية البريطانية قد سمحت بدخول عشرات الطلبة الإيرانيين ليدرسوا علوم الفيزياء النووية وعلوما أخرى يمكن الاستفادة منها في صنع أسلحة الدمار الشامل.

وتضيف الصحيفة إن 60 طالبا قد انتظموا خلال الأشهر التسعة الماضية في دراسات عليا في الجامعات البريطانية ليدرسوا علوما تصنفها الأجهزة الأمنية بأنها حساسة وتشمل هذه العلوم أيضًا الهندسة النووية والكهربائية والميكروبيولوجي.

من يرضى القتال في البصرة؟
وتقول صحيفة الديلي تلغراف إن أفراد القوات البريطانية في مدينة البصرة في العراق منهكون ويريدون الخروج منه، وذلك وفقا لأحد كبار الضباط هناك صرح بذلك لمراسل الصحيفة شرط عدم كشف اسمه.

وتقول الصحيفة إن الحملة البريطانية معطلة، بلا هدف، وغارقة في تفاصيل الأحداث العنيفة هناك. وتقول الصحيفة إن من حق عائلات الجنود البريطانيين القتلى(44) ورفاقهم الذين شهدوا موتهم أن يعرفوا بالضبط وجهة هذه الحملة، وإن الجواب على هذا السؤال يجب أن يأتي لا من الجيش فحسب بل ومن رئيس الوزراء نفسه جوردون براون.

مؤهلات رشيدة داتي
وتحكي الصنداي تايمز عن الضجة التي اثارتها مقالة في صحيفة إكسبرس الفرنسية تقول فيها إن رشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية والمنحدرة من أصل مغربي قد زورت في الطلب الذي تقدمت به للاتحاق بكلية القضاء في مدينو بوردو.

وتقول الصحيفة إن داتي والمقربة من رئيس البلاد نيكولا ساركوزي قالت إنها حاصلة على دبلوم في الإدارة من كلية شهيرة فيما لم تتأهل لذلك لتغيبها عن امتحانين.

وتقول الصحيفة إن داتي التي ردت على هذه الاتهامات بأنها مجرد نميمة صديقة مقربة لساركوزي وطليقته الآن سيسيليا، وإن تعبير ساركوزي العلني عن إعجابه بداتي قد أثار تعليقات كثيرة.

وتضيف الصنداي تايمز إن بإمكان داتي الاعتماد على ساركوزي لا لصداقتهما فحسب بل وأيضا لاعتبارت quot;ثورة ساركوزيquot; التي تعهد فيها بتغيير الطريقة التي تحكم بها فرنسا.

وتقول الصحيفة إن ساركوزي قال عن داتي مؤخرا: quot;إن عليها التزاما بأن تنجح لأن وجودها رسالة إلى أبناء العرقياتquot;.