طهران، وكالات: فتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (3:30 تغ) من الجمعة للدورة الثانية من الانتخابات التشريعية لانتخاب 82 نائبا. وكان المحافظون حصلوا على اغلبية مريحة في الدورة الاولى من الاقتراع التي جرت في 14 آذار/مارس الماضي.وسيختار الناخبون 82 نائبا من بين 164 مرشحا بينهم 12 امرأة.

وفي طهران، يفترض ان يختار الناخبون احد عشر نائبا بينما انتخب 19 محافظا من الدورة الاولى.وقالت وزارة الداخلية الايرانية ان هذه الانتخابات تجري في حوالى مئة مدينة في البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الايرانية ان هذه الانتخابات تجري في حوالى مئة مدينة في البلاد.وعرض التلفزيون لقطات للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي وهو يدلي بصوته بعيد الساعة الثامنة.

ودعا خامنئي الناخبين الى التوجه الى مراكز التصويت، معبرا عن امله في ان يدلي الايرانيون باصواتهم quot;لاختيار البرلمان الجيدquot;.

وكان المحافظون حصلوا على حوالى ثلثي مقاعد مجلس الشورى في الدورة الاولى من الاقتراع، ويرجح ان يحققوا النتيجة نفسها في الدورة الثانية.

ويهيمن المحافظون منذ 2004 على مجلس الشورى الذي ينتخب لولاية مدتها اربع سنوات. وكانت الانتخابات شهدت حينذاك استبعاد عدد كبير من المرشحين الاصلاحيين قبل الاقتراع.

وتكرر الامر نفسه هذه السنة اذ استبعد حوالى الفي مرشح بينهم عدد كبير من الاصلاحيين.وستغلق مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة18:00 (13:30 تغ). ويتوقع اعلان النتائج خلال الساعات ال48 التالية.

ويقول المعارضون المعتدلون للرئيس محمود احمدي نجاد ان الانتخابات لم تكن نزيهة لان مجلس صيانة الدستور غير المنتخب الذي ينقي المرشحين على اساس التزامهم بمباديء الثورة الاسلامية ومبدأ ولاية الفقيه منع كثيرين منهم من الترشح في مارس.

ودعا الاصلاحيون الذين فازوا بأكثر من 30 مقعدا في الجولة الأولى الناخبين الى المشاركة بأعداد كبيرة في الجولة الثانية لان هذا سيعطي المعارضة صوتا أكبر.

واستغرقت الحملة الانتخابية التي سبقت الدورة الثانية اسبوعا واحدا فقط وانتهت صباح الخميس.