سيدني، موسكو: اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد الاربعاء ان استراليا يمكن ان تلجأ الى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، لمحاكمة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بتهمة التحريض على العنف ضد اسرائيل.وقال راد ان احمدي نجاد هدد بمحو اسرائيل من الخارطة والحكومة الاسترالية تشاور حقوقيين لدراسة امكانية رفع دعوى ضده في محكمة العدل الدولية.

واضاف راد الذي كان يتحدث لشبكة التلفزيون quot;سكاي نيوزquot; ان quot;الرئيس الايراني ادلى مرات عدة بتصريحات معادية للسامية وتعبر عن تصميم على محو دولة اسرائيل من الخارطةquot;.

ورأى ان هذه التصريحات تشكل quot;تحريضا على العنف الدوليquot;. واضاف quot;قلنا في الماضي اننا سندرس التحركات القانونية الممكنة وهذا ما يفعله وزير العدل حالياquot;.

وكان راد يرد على مقال في صحيفة quot;ذي استراليانquot; يذكره بانه وعد اليهود الاستراليين خلال حملته الانتخابية، بالتحرك ضد الرئيس الايراني.وقال وزير العدل الاسترالي روبرت ماكليلاند ان quot;الحكومة تعتبر ان التعليقات التي ادلى بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وتدعو الى تدمير اسرائيل وتشككل في المحرقة، مهينة وتثير الاشمئزازquot;.

واوضح ان الحكومة الاسترالية quot;تشاور حقوقيينquot; بشأن تحركات ممكنة.

موسكو تدعو الدول الست الى تقديم ضمانات امنية لايران

إلى ذلك دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية الاربعاء الدول الست الكبرى المشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، الى اعطاء quot;ضماناتquot; امنية لطهران.وقال لافروف ان quot;الدول الستquot; يمكنها ان quot;تضع بشكل واضح على طاولة المفاوضات مقترحات عملية وضمانات امنية لايران وضمان مكانة لائقة لايران وعلى قدم المساواة في المفاوضات المتعلقة بتسوية كل مشاكل الشرق الاوسط والادنىquot;.

وكان الوزير الروسي يتحدث في ايكتارينبورغ في منطقة الاورال بمناسبة لقاء مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير.