واشنطن: افاد استطلاع للرأي بثت نتائجه شبكة سي.ان.ان التلفزيونية الاربعاء، ان المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما يتقدم بسبع نقاط على المرشح الجمهوري جون ماكين.فقد حصل اوباما على 51% من نوايا التصويت في مقابل 44% لماكين. وقبل شهر، منحت الشبكة نفسها اوباما 50% من نوايا التصويت وماكين 45%.

وهذا اول استطلاع يجرى بعد عودة اوباما الى الولايات المتحدة من جولة شملت الاسبوع الماضي الشرق الاوسط واوروبا.

ويعتبر اوباما المرشح الافضل لحل المسائل الاقتصادية والملفات المتعلقة بالتأمين الطبي والضرائب والوظائف وارتفاع اسعار البنزين، ابرز المواضيع التي تقلق الاميركيين. اما ماكين فيعتبر الافضل لمعالجة المسائل المتعلقة بالارهاب والهجرة السرية والحرب في العراق وافغانستان والشرق الاوسط وايران.

وقد اجري هذا الاستطلاع من 27 الى 29 تموز/يوليو على عينة من 1041 شخصا مع هامش خطأ يتفاوت بين ثلاث نقاط.

ماكين : أوباما يشبه بريتني سبيرز

الى ذلك، أطلق المرشح الجمهوري جون ماكين شريطا دعائيا جديدا في اطار حملته الانتخابية. وفي الشريط الجديد يشبه ماكين منافسه الديمقراطي باراك اوباما بالفنانتين بريتني سبيرز وباريس هيلتون.

وفي هذا الشريط الدعائي يقول صوت نسائي، بينما تمر صور لأوباما خلال زيارته الاخيرة لبرلين تتقاطع مع صور لباريس هيلتون وبريتني سبيرز quot;انه الشخصية الاكثر شهرة في العالمquot;. ويضيف الصوت quot;لكن هل هو مستعد لتسلم القيادة؟quot;.

ويتواصل شريط صور أوباما في برلين في الوقت الذي يقول فيه الصوت النسائي ان اوباما معارض لاستخراج النفط من مياه البحر وسيزيد الضرائب على الكهرباء. ويضيف الصوت quot;ضرائب اكثر، نفط اكثر مستورد من الخارج، إن هذا هو اوباما الحقيقيquot;. ثم تظهر صورة لماكين وهو يؤكد quot;انا جون ماكين وأؤيد هذه الرسالةquot;.

يذكر أن حملة ماكين تركز في الفترة الأخيرة على بث الدعاية التي تبرز جوانب سلبية في أوباما وخاصة في الولايات التي لم تحسم امرها بعد.