موسكو: علق مصدر دبلوماسي روسي الثلاثاء على كلام المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين حول روسيا بالقول ان موسكو ستستمع الى ما يقوله ماكين عندما quot;يتم انتخابهquot;. وقال المصدر لصحافيين quot;ما يقوله ماكين لا يهمنا. عندما يصبح رئيسا، نستمع اليهquot;. واضاف quot;يمكننا عدم اقامة علاقات مع هذا الشريك او ذاك اذا رغب بذلكquot;.

واكد المرشح الجمهوري الى البيت الابيض الاحد ان روسيا اصبحت بلدا quot;دكتاتورياquot;. وقال في مقابلة مع شبكة ايه.بي.سي التلفزيونية quot;لقد اصبحوا دكتاتوريين. فالرئيس السابق بوتين الذي يشغل الان منصب رئيس الوزراء وحكومته، قادوا البلاد في طريق سيئةquot;، مشيرا الى ان بوتين ما زال يمسك بمقاليد الحكم.

واضاف quot;نريد تصرفا افضل من جانب روسيا على الصعيد الدولي ومن حقنا ان نأمل في ذلكquot;. وقال الدبلوماسي الروسي quot;نريد ان يكون الناخب الاميركي مسؤولا عن خياره (...). في الوقت الحاضر، هناك محاولة لجعل روسيا كبش محرقة مسؤولا عن اخطاء السياسة الخارجيةquot; الاميركية.

ويشوب التوتر العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، لا سيما بسبب رفض موسكو مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ التي تريد واشنطن نشرها في اوروبا. وغالبا ما ينتقد ماكين روسيا. فقد وصف في آذار/مارس انتخاب الرئيس ديميتري مدفيديف بانه quot;مأساة تاريخيةquot;، معتبرا ان الشعب الروسي quot;حرم مرة اخرى من امكانية اختيار قادته بطريقة حرة ومنفتحةquot;. كما طالب ماكين بابعاد روسيا عن مجموعة الثماني التي تضم الدول الصناعية الثماني الكبرى.