واشنطن: التقى المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الثلاثاء في واشنطن رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني واجريا محادثات خاصة، كما ذكرت المتحدثة باسم سناتور ايلينوي (شمال).
وقد عقد اللقاء الذي احيط بحراسة امنية شديدة، في احد الفنادق الكبيرة في العاصمة الاميركية من دون حضور الصحافيين.
وقال اوباما في بيان ان quot;باكستان شريك بالغ الاهمية للولايات المتحدة وناقشنا مع جيلاني عددا من المواضيع الحيوية لأمن بلديناquot;.
واضاف quot;ناقشنا الطريقة الافعل لمكافحة الجبهة المركزية للحرب على الارهاب -تهديد القاعدة وعناصر طالبان الآتون من المناطق القبلية في باكستان- الذين يهددون الولايات المتحدة وباكستان وافغانستانquot;.
ووعد اوباما اذا ما انتخب رئيسا بتعزيز الحضور العسكري الاميركي في افغانستان لمحاربة القاعدة وطالبان. ويعتبر اوباما ان الحرب في العراق قد حرفت الولايات المتحدة عن هدفها الرئيسي.
ولا يشاطره هذا التحليل البيت الابيض والمرشح الجمهوري جون ماكين اللذان يعتبران العراق الجبهة المركزية للحرب على الارهاب.
وبعد الاجتماع مع جيلاني، اكد اوباما في اجتماع آخر لجمع الاموال لحملته، انه قال لرئيس الوزراء الباكستاني ان الطريقة الوحيدة للتغلب على المتطرفين في المدى البعيد هو تقديم آفاق مستقبلية افضل للناس. ونقلت وسائل الاعلام الاميركية عن اوباما قوله quot;اذا اتيحت للناس الفرصة من اجل حياة افضل لن يكون ممكنا عندئذ ان يتحولوا الى ايديولوجيات العنف واليأسquot;.