فالح الحمراني من موسكو: اصدرت محكمة في موسكو اليوم على احد كبار اصحاب شركة يركوس النفطية العملاقة ليونيد نيفزلين حكما غيابيا بالسجن المؤبد. وكان نيفزلين قد تمكن من الهرب الى اسرائيل في 2003 بعد إثارة موسكو القضايا الجنائية ضد رئيس يوكوس ميخائيل خودوركوفسكي وكبار المساهمين الاخرين. وحصل نيفزلين على المواطنة الاسرائيلية ويقطن بها لحد اليوم نظرا لاصوله اليهودية وعلاقاته الواسعة.وتأمل النيابة العامة الروسية بأن تقوم اسرائيل بترحيل نيفزلين او توافق على ان يمضي محكوميته بسجونها.

واتهمت محكمة موسكو نيفزلين بتنظيم عدة عمليات اغتيال ومحاولات لاغتيال منافسيه في البزنس. وعلى نيفزلين وفق قرار المحكمة ايضا دفع غرامة مقدارها 5،5 مليون روبل كتعويض للمتضريين من اعماله الاجرامية. حسب المحكمة. وجاء في قرار الاتهام quot; ان المحكمة اذ تأخذ بنظر الاعتبار عدد المتضررين، تعتبر نيفزلين شخصية خطرة على المجتمع وقضت بالسجن المؤبدquot;.

وأقرت المحكمة ان نيفزلين وبالمشاركة مع رئيس ادارة أمن شركة يوكوس الكسي بيتشوجين الذي يمضي الان فترة سجن مؤبد، نظما عملية إغتيال رئيس شركة فينكس فالنتين كورنييف. وأُشير كذلك الى ان نيفزلين وبالمشاركة مع بيتشوجين نظما عملية اغتيال محافظ مدينة نفط يوجانسك فلاديمير بيتخوف.

وقال النائب العام المسؤول عن قضية نيفزلين الكسندر كوبلياكوف انه وحسب الاتفاق مع اسرائيل فان نيفزلين سيمضي فترة محكوميته في سجون اسرائيل. وقال ان النيابة العامة ووفقا للاتفاق سترسل بحيثيات القضية الى الأجهزة المختصة باسرائيل او تطلب اما ترحيل نيفزلين لموسكو أو أن يمضي فترة محكوميته بسجونها. منوها بان لدى النيابة العامة مازالت فرصة سانحة لترحيل نيفزلين من اسرائيل نظرا لأنه يعمل الان على الحصول على اقامة دائمة بالولايات المتحدة.

وقالت وزارة الداخلية الروسية ان نيفزلين سيبقى في لائحة المطلوبين الدولية.ونقلت وسائل اعلام روسية عن الناطق الصحفي باسم نيفزلين ان قرار محكمة موسكو لن يؤثر باي شكل من الأشكال على حياته باسرائيل التي هو مواطنها، ونفت كونه يخطط الانتقال الى الى الولايات المتحدة.