واشنطن:اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة عن املها في ان تشهد تحسنا سريعا في العلاقات مع ليبيا بعد تصويت الكونغرس الخميس على قانون يمهد لقيام طرابلس بتعويض الضحايا الاميركيين لهجمات quot;ارهابيةquot;. واعتمد الكونغرس الخميس قانونا بانشاء quot;صندوقquot; مخصص لتلقي التعويضات للاميركيين ضحايا quot;الارهابquot;.

ويضمن القانون كذلك لليبيا عدم تعرضها للملاحقة بعد تعويض الضحايا الاميركيين، كما افاد برلمانيون اميركيون.

وقالت رايس في بيان quot;صوت الكونغرس امس على قانون يدعم الجهود الرامية الى الحصول على تعويض عادل للمواطنين الاميركيين في دعاواهم ضد الحكومة الليبيةquot;. واضافت quot;نامل ان تساعد جهود الادارة (الاميركية) بالتعاون مع الكونغرس، مواطنينا على اغلاق فصل مؤلم من حياتهمquot;. وقالت رايس quot;الولايات المتحدة تنتظر كذلك بفارغ الصبر تنمية علاقاتها مع ليبيا وشعبها مع توصلنا الى حل مسائل خلافية تعود الى الماضيquot;.

استأنفت ليبيا والولايات المتحدة مباحثاتهما حول تعويض الضحايا الاميركيين مع التطرق الى تعويضات محتملة لاقرباء الضحايا الليبيين الذين سقطوا في الغارات الاميركية على ليبيا، كما افاد مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية.

ولم تنته طرابلس بعد من دفع التعويضات المالية لعائلات ضحايا الاعتداء على طائرة بانام فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية مااسفر عن سقوط 270 قتيلا العام 1988، والاعتداء الذي استهدف مرقص quot;لا بيلquot; في برلين حيث كان يتردد جنود اميركيون.

وتطالب ليبيا في المقابل بتعويضات لضحايا الغارات الاميركية على طرابلس وبنغازي في 16 نيسان/ابريل 1986 والتي اوقعت 41 قتيلا و226 جريحا.