انقرة: اعلن وزير تركي السبت ان قرويا قضى احتراقا وشرد عشرات اخرون في محافظة انطاليا الساحلية التي تعتبر من ابرز المناطق السياحية التركية والتي اجتاح حريق كبير احدى غاباتها. وزادت رياح عنيفة تبلغ سرعتها 70 كلم في الساعة، من قوة الحريق الذي اندلع الجمعة والحق اضرارا بخط توتر عال كهربائي ودمر نحو ستين منزلا في قرية كراتاس على ما افاد وزير البيئة فيصل اروغلو.

ونقلت وكالة الاناضول عن الوزير ان رجال الاطفاء عثروا على جثة رجل في حطام منزل محروق وقد يكون احد قرويين فقدا منذ الجمعة. وشارك حوالى 1300 من رجال الاطفاء والاغاثة مدعومين بمروحيات وطائرات مكافحة الحرائق السبت في اخماد الحريق الذي اتى على اربعة الاف هكتار من الغابات وامتد من مقاطعة شريك الى مدينة منافغات الساحلية حيث توجد عدة منتجعات سياحية.

وتوقع الوزير السيطرة على الحريق السبت مع تراجع حدة الرياح وفق الارصاد الجوية. واشتكى القرويون من بطء الاغاثة عندما كانت النيران تلتهم حقولهم ومحاصيلهم. وقال اروغلو ان الحكومة ستعوض القرويين وان الهلال الاحمر التركي وغيره من المنظمات الانسانية ارسلت مساعدات لتلك المنطقة.

وكاد الحريق يطال موقعا اثريا بارزا وهو مسرح اسباندوس اليوناني لكن السلطات اعلنت انه بات في مامن لان وجهة الرياح تغيرت. ويزور محافظة انطاليا التي تعد ابرز المواقع الاثرية في تركيا، نحو سبعة ملايين سائح سنويا.